فوائد ماء السمك للنبات للمبتدئن (فيديو)

ماء احواض اسماك الزؤنه المنزليه تعتبر سمادا عضويا خالي من المواد الكيميائيه والاضافات الضاره للنبات.

حيث نعتمد في التسميد بماء اسماك الزينه علي وجود مخلفات الاسماك ذائبة في الماء فيسهل علي النباتات امتصاصها والحصول علي العناصر الغذائيه منها.

فوائد استخدام ماء السمك للنبات

  • ماء السمك به العديد من الفوائد حيث يمكن للنبات ان يحصل علي كل احتياجه من العناصر الغذائيه بسهوله من مخلفات السمك الذائبه في الماء.
  • من فوائد استخدام ماء السمك في تسميد النباتات هو ان نحصل علي نباتات اورجانيك خاليه من التسميد الكيميائي.
  • كما اننا نوفر الكثير من المال اللازم لتسميد النباتات.
  • وايضا نعظم الاستفاده من الماء المستخدم لري النباتات فلا يتساقط علي الارض وانما نعاود استخدامه مره اخري في تربيه وانتاج الاسماك.
  • تقليل تكلفة انتاج الاسماك تجاريا وكذلك الخضروات.

هل تعلم ان هناك انظمه متكامله يتم فيها استزراع الاسماك تجاريا والاستفاده من ماء هذه الاسماك في تغذية نباتات وخضروات منزرعه في الماء بدون تربه ويتم مرور ماء السمك علي جذور النبات والذي يقوم بدوره بتنقيه ماء السمك عن طريق امتصاص المخلفات منه والتغذي عليها.

ثم يتم اعادة الماء مره اخري الي احواض تربيه الاسماك في دورة مغلقه. وهذا النظام المتكامل يسمي الاكوابونيك.

وبهذه الطريقه يستفدي النبات من ماء السمك في الحصول علي احتياجه من التسميد, ويتم اعادة استخدام الماء في دورة مغلقه.

ان هذه الطريقه تشبه الي حد ما اعادة استخدام المخلفات المنزليه لصنع الكمبوست لتسميد الزرع به. اطلع علي هذا المقال الان لمعرفة طريقة صناعة الكمبوست وشاي الكمبوست بالمنزل.

شروط استخدام ماء اسماك الزينه للنباتات

اسماك الزينه في الاحواض تعطي جمالا للبيت وتزينه ويحبها الاطفال. ولكن لاسماك الزينه فائده اخري وهي استخدام ماء حوض السمك في التسميد.

مع مراعاة انه يشترط عدم اضافة الملح الي الماء وذلك لا تستخدم الماء المضاف اليه علاجات كيميائيه للاسماك.

مع العلم ان استخدام احواض الاسماك مع الزرع في نظم متكامله يسمي الاكوابونيك كما بينت لك.

ويمكن استخدام سماد الاسماك هذا مع كل الزراعات المنزليه سواء زينه كالجوري او خضروات كالجرجير والطماطم والفجل او فاكهه كالفراوله والتوت والجوافه.

وينصح باستخدام ماء احواض الاسماك فقط في تسميد النباتات الخارجيه التي تزرع خارج المنزل , حتي نتجنب جذب الحشرات والذباب داخل البيت.

طريقة استخدام ماء السمك للتسميد

يجب عدم الاكثار والافراط في استخدام ماء السمك كسماد, وانما ناخذ كوب من ماء الاسماك ويخفف علي لتر ماء ثم يتم اضافه القليل منه حسب حجم الاصيص ونروي النبات.

يمكن استخدام ماء الاسماك مع ماء الري مباشرة بنسبه 1 ماء سمك الي 3 ماء ري ويتم الري بها.

يمكن استخدام ماء السمك مره اسبوعيا. لا تقم ابدا بتسميد النباتات بهذه الطريقه في الحر حتي لا تؤذي جذور النبات.

ان المبالغه في تسميد النباتات عامة لا تعطي نتيجه جيده كما يتوهم بعض المبتدئين, وانا اتذكر ان ابي قام بزراعة النعناع في حديقته المنزليه ثم قام بالمبالغه في اضافة السماد اليه بعدما لاحظ نمو النعناع بكثره فاراد ان يزيد من نموه اكثر فاكثر, وكانت النتيجه بالطبع ان احترق النعناع تماما بسبب كثرة التسميد.

مع الاخذ في الاعتبار ان ابي ليس من المبتدئين في الزراعه, لقد تعلمت منه الزراعه في الواقع! الا انه كما يقولون خطأ الماهر بالف.

هل يمكن استخدام ماء سمك الزينه لتسميد الخضروات؟

بالطبع يمكنك يمكن استخدام ماء سمك الزينه لتسميد الخضروات بكافة انواعها كالخضروات الورقيه والمثمره. فماء اسماك الزينه يعتبر سمادا عضويا طبيعيا لا ضرر علي لانسان منه عند تسميد الخضروات به.

بل ان التسميد به يعطي خضروات طبيعيه او ما يسمي اورجانيك.

فيمكنك استخدام ماء سمك الزينه لتسميد:

كما ان فوائد ماء الزينه لا تقف عند تسميد الخضروات فقط وانما يمكن استخدام ماء اسماك الزينه لتسميد الفواكه كالفراوله والاشجار الخشبيه الكبيره وكذلك تسميد كل مزروعاتك في حديقتك المنزليه.

وذلك لان ماء احواض اسماك الزينه تكون بها عناصر غذائيه ضروريه للنباتات بانواعها المختلفه. ويمكن للنبات استخلاصها وامتصاصها والاستفادة منها.

اطلع علي هذا المقال الان لمعرفة المزيد عن زراعة الاسطح بالخضروات وطريقة العنايه بها.