زراعة الفجل في البيت خطوه بخطوه – بالفيديو

زراعة الفجل في البيت خطوه بخطوه – بالفيديو
زراعة الفجل

زراعة الفجل في البيت وفوق السطح من الامور الممتعه وخاصه للمبتدئين في زراعة الاسطح, وذلك لان الفجل يعطي نتيجة سريعه وسهله مما يساعد علي تشجيع المبتدئين علي الزراعه وتجربه زراعة خضروات اخري مثل زراعة الجرجير , وزراعة البقدونس, والنعناع

زراعة الفجل في البيت

  • يحتاج الفجل الي ضوء الشمس المباشر ولذلك لا تصلح زراعته في مكان مظلل, او داخل البيت. ولا يمكنك زراعة الفجل في المطبخ مالم تصله الشمس المباشره 4 ساعات او 3 ساعات في اليوم.
  • زراعة الفجل مثلها مثل زراعة الجرجير ومعظم الخضروات يجب ان تكون في الجو المعتدل وليس في الجو الحار. ولكن يمكن زراعته في اي وقت من السنه.
  • ومثله مثل معظم الخضروات لا يجب تعطيش الفجل لانه لا يتحمل العطش.
  • عند ري الفجل المنزرع في البيت فلا تبالغ في ريه لان المبالغه في الري تتلف الجذور وتتسبب في تعفنات وامراضا فطريه.

موعد زراعة الفجل

يمكن زراعة الفجل طوال العام. ويفضل زراعته في الجو المعتدل اي في الربيع او الخريف. لكن اذا زرعت الفجل في الشتاء فانه يمكن ان ينمو طالما لم يتعرض لموجة برد شديده وهو براعم صغيره.

وكذلك يمكنك زراعة الفجل في الصيف ولكن دون تعرضه لموجة حر شديده قد تؤدي الي احتراق اوراقه.

يفضل في الصيف وايام الحر ان تظلل علي الفجل نصف اليوم علي الاقل خلصة في وقت اشتداد الحر وقت الظهيره. ويمكن ذلك بوضع الفجل بجوار سور غربي مثلا او عمل مظله علي الفجل المزروع.

كيفية زراعة الفجل فوق السطح

  • يجب توافر تربه زراعيه في وعاء ويجب ان يكون الوعاء به فتحة تصريف الماء الزائد.
  • لا يشترط خلطة تربه معينه وانما اي تربه زراعيه متوفره لديك تكون مناسبه. فيمكن زراعة الفجل في التربه الطينيه والرمليه والتربه البديله كالبيتموس والكوكبيت.
  • حجم الوعاء المستخدم لزراعة الجرجير يكون عمقه حوالي 25 الي 40 سم.
  • يفضل ان تجهز كمبوست زراعي لزوم التسميد. يمكنك تحضير الكمبوست في المنزل.

يمكن الحصول علي بذور الفجل من محلات بيع مستلزمات الزراعه المنزليه. او من محلات بيع المبيدات الزراعيه وكذلك يمكن شراؤها اونلاين من اي موقع متخصص في بيع البذور والتقاوي.

كما يمكنك الحصول علي بذور الفجل من الفجل المنزرع بالفعل, وذلك بتركه يزهر ثم تتحول الازهار الي بذور فجل خضراء ثم الي بذور فجل جافه صالحه للزراعه.

وهنا يمكنك جمع بذور الفجل واعادة زراعتها ولو انك تركتها بدون جمع فانها سوف تتساقط وتنبت فجل من جديد. ولكن لا انصحك بترك الفجل للحصول علي البذور لان عملية انتاج بذور الفجل تأخذ وقتا كبيرا. فلو ان الشراء متوفر لديك فان شراء بذور الفجل افضل.

 

خطوات زراعة الفجل

  1. احضر بذور الفجل من محل بيع مستلزمات الزراعه او محلات المبيدات الزراعيه.
  2. اقل كميه من بذور الفجل تكون كافيه لفترات طويله لزراعة الفجل فوق السطح. فيكفي شراء كميه صغيره جدا.
  3. قم باحضار الوعاء او الاحواض الزراعيه مقاس 1*1 متر وعمق 30 سم.
  4. اصنع فتحات تصريف صغيره في قاع الوعاء او الحوض لتصريف الماء.
  5. ضع التربه الزراعيه في الوعاء بدون اي اسمده او كمبوست.
  6. انثر البذور بشكل متساو علي سطح التربه, ولكن دون تركيز كبير.
  7. قم بتغطية البذور بطبقه رقيقه جدا من التربه حتي لا تجف من اشعة الشمس وحماية لها من الطيور.
  8. الان قم بسقي الفجل ويلاحظ ان يكون الري عن طريق الرش الخفيف حتي يتم ترطيب التربه فقط وليس بالغمر, منعا لان تنجرف البذور من مكانها وتتجمع في مكان واحد من الوعاء.
  9. اهتم بابعاد العصافير والطيور عن مكان زراعة الفجل, ويمكن ذلك بوضع شبكه فوق احواض الزراعه.

يمكنك مشاهدة فيديو ابعاد العصافير عن الزرع من قناة ازرع سطحك الخاصه بي.

متي يجب ري الفجل؟

يجب ري الفجل عند جفاف التربه في الصباح الباكر او اخر اليوم بعيدا عن الحر. يتم المحافظه علي تربه الفجل رطبه ولا تتركها تجف, ولكن لا تبالغ في الري. يجب الري في غير وقت اشتداد الحر فيفضل ان يكون اول النهار او اخره فقط.

لا يتحمل الفجل الجفاف لذلك لا تترك تربته تجف الي حد كبير, واحرص علي ريه مره كل يوم صيفا ومره كل 4 ايام في الشتاء.

اذا جفت تربه الفجل بسرعه اثناء الصيف يمكنك ري الفجل مره صباحا ومره في المساء.

اقرأ ايضا, افضل وقت لسقي النبات-بالفيديو.

تسميد الفجل

عليك ان تكون معتدلا في اضافه الاسمده الي الفجل, ويجب عدم استخدام اي اسمده كيميائيه حتي تحصل علي فجل اورجانيك وصحي.

انصحك ان تفعل مثلي في تسميد الفجل باستخدام السماد العضوي بدلا من الكيماوي ويمكن التسميد بالكمبوست وشاي الكمبوست.

ويكون التسميد بعد 20 يوم علي الاقل من زراعة الفجل ويكرر بعد شهر. لا تبالغ في تسميد الفجل حتي لا يحترق ويموت.

لمعرفة كيكفيه عمل الكمبوست اقرأ اسرار الكمبوست وشاي الكمبوست.

اصابة الفجل بحشرة المن

حشرة المن تصيب الفجل وتكون حشرة صغيره جدا يكون لونها اخضر وتكون موجوده اسفل اوراق الفجل. تسبب المن ضررا كبيرا وتنتشر بسرعه. لذلك يجب ان تكون قريبا من زراعاتك الخاصه بك, لان الغفله عن النبات قد تتسبب في الاصابه بالمن واتلاف الفجل.

 مكافحة المن

يجب ان تحضر خلطه من قشور اليوسفي والبرتقال والليمون, وخلطها بالخلاط ثم رش الاوراق بها كل فتره وليكن كل اسبوع, هذه الخلطه فعاله جدا لطرد المن.

اذا كانت اصابة الفجل بالمن طفيفه فيفضل قطع الاوراق المصابه والتخلص منها بعيدا عن المزروعات الخاصه بك. واذا كانت اصابه منتشره فيفضل ان تقوم بقطع الفجل واعادة زراعته من جديد بعد رش المزروعات الاخري بخلطة الثوم والشطه او خلطه قشور اليوسفي.

لمعرفة المزيد عن خلطة الثوم والشطه وطريقة استعمال قشور الحمضيات اقرأ هذا الموضوع.

موعد حصاد الفجل

يمكن ان تحصل علي الفجل وتحصده بعد حوالي 20 يوم من الزراعه. قم بجني اوراق الفجل فقط دون الجذور وترك الجذور لتنمو مره اخري توفيرا لوقت زراعة فجل جديد من البذور.

يمكنك الاخذ من اوراق الفجل اكثر من مره اي يمكنك حصاد الفجل اكثر من مره كالما انه لم يتجه الي الازهار وانتاج البذور. فاذا توجه الفجل الي الازهار فعليك ان تتوقف عن حصاده وتقوم وقتها باقتلاع الفجل من الجذور ثم اعادة زراعة الفجلة مره اخري.

وهنا اود ان اقدم لك نصيحه انا جربتها بنفسي. وهي انك يمكن ان تزرع الفجل علي مرحلتين او ثلاثه بين كل مرحله 10 ايام.

فاذا اتجهت المرحله الاولي للازهار فانك تحصد الفجل من المرحله المنزرعه تاليا. ثم المرحله الثالثه. وبهذا تتفادي انقطاع الفجل الطازج من بيتك.

كيف اعرف ان الفجل نضج؟

ان نضج الفجل يمكن معرفته بالنظر الي حجم الورقات الذي انت تفضل تناوله, حيث يفضل البعض تناول الفجل وورقاته صغيره وغضه. فيما قد يفضل الاخرين الفجل الاكبر حجما.

لكن انتبه ان الفجل اذا تركته فتره كبيره فانه اوراقه تزداد قسوه الي حد ما وتكون عيدانه اقوي ولا تصير غضه طريه. وتزداد خشونة اوراق الفجل بعد مرحلة النضج كما انه قد يشعرك بشكه خفيفه عند الاكل. لا تقلق من هذه الشكه فهي لا تضر.

وانصحك بان تحصد الفجل بعد 20 يوم ولا تزيد عن 25 يوما من الزراعه ثم بعد ذلك تحصد عند وصول حجم الاوراق الي الحجم المناسب لك. ويكون في المرات التاليه للحصاد الاول اسرع.

انتبه ان الفجل قد يكون صعب البلع علي الاطفال خاصة عندما يتم حصده كبير الحجم. وهنا يفضل تقطيعه لهم علي اطباق السلطه ليسهل عليهم اكله.

هل يمكن زراعة الفجل بدون بذور؟

زراعة الفجل تكون بالتقاوي او البذور ولا يمكن زراعة الفجل بدون بذور. او بمعني ادق فان زراعة الفجل بدون بذور هي امر عديم الجدوي ومضيع للوقت. فان عملية شتل الفجل تكون اصعب بكثير من زراعته من البذور. وربما ان الشتلات تموت ولا تنفع.

مشاكل زراعة الفجل في البيت

يتعرض الفجل الي بعض المشكلات التي قد تؤدي الي فشل زراعة الفجل او الي ضعفها, ويمكن سرد مشاكل زراعة الفجل في البيت كالتالي:

  • الطيور الجائعه والعصافير يمكنها ان تأكل بذور الفجل قبل حتي ان تنبت. وايضا العصافير لا تتواني في التهام الفجل بعد الانبات. يمكنك فقط ابعاد الطيور الجائعه بتغطية الفجل بشبكه تمنع وصول العصافير ولا تمنع الشمس. لقد جربت طرقا كثيره ولم ينفع معي في ابعاد الطيور الا التغطيه الكامله.
  • البرد الشديد والحر الشديد هما عدوان لدودان لزراعه الفجل في المنزل, حيث يمكن ان يقضي البرد والحر الشديد علي البراعم الصغيره للفجل وقت انباتها. ففي الحر تحترق البراعم وتموت, اما في البرد فان البراعم يتحول لونها الي الاحمر والاصفر ويقف نموها. تجنب الزراعه في هذا الجو هو اسلم حل.
  • حشرة المن الفتاكه سريعة الانتشار. اوضحك لك بالاعلي كيف تكافح المن وتتخلص منها.
  • الجفاف بسبب قلة الري. يمكن للجفاف ان يقتل الفجل في اي مرحله عمريه. تأكد من امداد الفج بالماء اللازم حسب احتياج التربه وحرارة الجو كما وضحت لك بالاعلي.
  • كثرة الري تقتل الفجل ايضا بسبب التعفنات والاصابات التي قد تصيب الجذور.
  • الازهار المبكر للفجل. يتجه الفجل الي الازهار في عمر مبكر في الجو الحار ويقل نموه.

هل يمكن زراعة الفجل في الرمل؟

نعم يمكنك زراعة الفجل في الرمل بدون اي اضافات من التربه الاخري سواء التربه الطينيه او البديله.

كل ما عليك فعله هو زراعة الفجل في التربه الرمليه والاهتمام بالري ومكافحة المن, والتسميد المعتدل كما بينت بالاعلي.

هل يمكن زراعة الفجل في الاصيص؟

نعم يمكن زراعه الفجل في الاصيص الذي عمقه لا يتجاوز 15 سم وقطره لا يتجاوز 15 سم. ولكن احرص علي عمل ثقوب تصريف في اسفل الاصيص قبل زراعة الفجل فيه حتي لا تتعفم الجذور من كثرة الماء.

انا زرعت مؤخرا الفجل في اصيص فخار في البكونه وحصلت علي نتيجه مرضيه. يمكنك مشاهدة هذا الفيديو علي قناتي ازرع سطحك عن زراعة الفجل في اصيص في البلكونه.

حمل تطبيق ازرع سطحك 100% مجانا

حمل تطبيق ازرع سطحك لمزيد من المعلومات الزراعيه حيث قمت ببرمجته بنفسي واعداده كي اقدم لك المعلومه الزراعيه بسهوله.

يوجد بالتطبيق قسم المفكره الزراعيه حيث يمكنك كتابه بعض الملاحظات البسيطه عن مزروعاتك.

ويوجد قسم كل يوم معلومه زراعيه جديده لا تنسي عمل مشاركه للمعلومه مع اصحابك.

فيديو زراعة الفجل