سماد الخميره للنباتات المنزليه بالفيديو

سماد الخميره للنباتات المنزليه بالفيديو
سماد الخميره

انا كان عندي نعناع ضعيف الاوراق وقمت باستخدام محلول الخميره بالرش علي بعض اوراق النعناع وتركت البعض الاخر, وكانت النتيجه هي ان الاوراق التي قمت برشها بالخميره صارت اعرض واكبر في الحجم من اوراق النعناع التي لم اقم برشها بالخميره. علي الرغم من انها جميعا في نفس الاصيص.

ما هو سماد الخميرة والسكر؟

سماد الخميرة والسكر المقصود به المحلول المحضر من الخميره الفوريه مع السكر او العسل الاسود , ثم يتم التسميد الورقي به. سماد الخميره هو سماد سائل يستخدم في رش اوراق النباتات لتغذية اوراقها.

هل سماد الخميره يحتاج السكر او العسل الاسود؟

يحتاج سماد الخميره الي اي ماده سكريه كالعسل الاسود والسكر والدبس والعسل الابيض.

وفائدة السكر والعسل في سماد الخميره هي انه يغذي الخميره والتي هي فطر او كائن حي تحتاج الي تغذيه حتي تنقسم وتنشط.

لذلك نترك محلول الخميره والسكر فتره حتي يبدأ فطر الخميره في التغذيه علي السكر او العسل والنشاط.

سماد الخميره والسكر مفيد لجميع انواع النبات, حيث تعمل الخميره علي تنشيط نمو اوراق النبات, حيث تحصل علي اوراق عريضه وزياده في المجموع الخضري وثمارا كبيره الحجم, مقارنة بالنبات الذي لا يتم تسميده بالخميره.

تحتوي الخميره علي فيتامينات واحماض امينيه آمنه علي النبات. حيث ان الخميره عباره عن فطر ,اي انها تعتبر كائن حي, وليست مركبا كيميائيا. فهي آمنه علي النبات وصحة الانسان.

كما انها تعطي نتيجه سريعه تنعكس علي صحة النبات وجوده مجموعه الخضري وثماره. لكن احذر من سقي النبات بسماد الخميره, يمكنك فقط التسميد بالرش علي الاوراق كما سنبين لك بالاسفل.

هل سماد الخميرة سماد عضوي؟

سماد الخميره هو سماد عضوي حيوي آمن علي الانسان والنبات اذا تم استخدامه بالطريقه الصحيحيه الموضحه بالاسفل. فسماد الخميره لا يحتوي علي اي مواد كيميائيه او اسمده صناعيه.

تحضير سماد الخميرة في البيت

يمكن تحضير سماد الخميره والعسل الاسود او السكر في المطبخ بكل سلاسه, حيث انه لا يحتاج الي خبره زراعيه او حتي خبره في المطبخ.

ولكن يجب عليك الانتباه جيدا الي ان المحلول ينتج ثاني اكسيد الكربون, وبالتالي عليك الحذر من احكام اغلاق العبوه التي تحضر فيها محلول الخميره والسكر حتي لا تنفجر.

خطوات تحضير سماد الخميره

  • احضر مقدار لتر من الماء الدافئ في دورق.
  • ضع مقدار ملعقتين صغيرتين من الخميره الفوريه او بودر الخميره علي الماء.
  • قم بتقليب الماء جيدا الي ذوبان الخميره.
  • اضف ملعقتين صغيرتين من السكر الابيض او العسل الاسود الي المحلول وقم بالتقليب الجيد.
  • تأكد من اذابة السكر في محلول الخميره جيدا.
  • قم بوضع الدورق في مكان دافئ بعيدا عن اشعة الشمس لمدة 3 الي 6 ساعات.
  • لا تقم ابدا باحكام تغطية محلول سماد الخميره وذلك لانه ينبعث منه غاز ثاني اكسيد الكربون مما قد يتسبب في انفجار الدورق او العبوه.

اضرار سماد الخميرة علي النبات

قد يضر سماد الخميرة النبات ويؤدي الي تلفه او ضعف نموه. وفيما يلي بعض اضرار سماد الخميرة علي النبات:

يجب تخفيف محلول الخميره مره اخري قبل الاستخدام حتي لا يضر النبات. ان استخدام محلول الخميره بدون تخفيف قد يعمل علي احتراق اوراق النباتات الرقيقه مثل اللبلاب او البوتس.

وقد وصلتني شكاوي من بعض المتابعين علي قناة “ازرع سطحك” يشتكون انه بعد رش النبات بمحلول الخميره فان النباتات بدأت في الاحتراق! وهذا بسبب انهم لم يخففوا المحلول قبل الاستخدام.

ومن اضرار سماد الخميرة ايضا انه يقلل نمو النبات ويضعفه عند الري به. يجب الحذر من استعمال هذا السماد في تسميد النباتات بالري في التربه وذلك لان الخميره كائن حي يعمل علي منافسة جذور النبات للحصول علي النيتروجين المتواجد بالتربه مما يضر بالنبات.

ان من اضرار استخدام محلول سماد الخميرة في التسميد بالسقي او الري انه قد يؤدي الي ضعف النبات وتقزمه وعجزه.

ومن اضرار سماد الخميرة للنبات ايضا هو جذبه لبعض الحشرات بعد رش الاوراق به, ولذلك ننصح باعادة غسل اوراق النبات بالرش بالماء بعد الرش بالخميره.

التسميد واستخدام محلول الخميره والسكر

توجد طريقتين لاستخدام محلول الخميره كسماد عضوي طبيعي للنباتات.

 الطريقه الاولي: التسميد الورقي بالرش علي اوراق النبات والمجموع الخضري باستخدام بخاخ حيث تعمل الخميره علي تنشيط الاوراق وزيادة حجم الورقات والمجموع الخضري للنبات.

  • ولكن يجب تخفيفه كما تم ذكره بالاعلي, كما يفضل عدم استخدام المحلول مع النباتات الداخليه المنزعه بالبيت لاحتمال انبعاث رائحه غير محببه ولاحتمال جذب الحشرات كالذباب.
  • يجب عدم تسميد النباتات بالرش بمحلول الخميره الا اذا توافر فيه مجموع خضري واوراق تكفي لاستقبال المحلول . فلا تستخدمه مع البراعم الصغيره التي في مرحلة الانبات.
  • يمكن غسل اوراق النبات بالماء في اليوم التالي للتسميد الورقي, منعا لتجمع الحشرات.
  • يكون التسميد في اخر النهار او الليل ولا يكون في الحر.

الطريقه الثانيه: التسميد بالري او في التربه, وهو يكون عن طريق قتل الخميره اولا بالتجميد في الفريزر او المجمد. ثم بعد التجميد يتم فك محلول سماد الخميره والري به مع ماء الري.

  • من الاخطاء الشائعه هي استخدام محلول الخميره للري. وهذا يتسبب في اضعاف النبات. كما ذكرت لك.

كيف احتفظ بسماد الخميرة؟

يمكن حفظ سماد الخميره والعسل واعادة التسميد به للنباتات مره اخري طالما انه لم تتغير رائحته ولم تحدث به تعفنات. ويفضل الاحتفاظ به في الفريزر للتجميد. ثم عند الاستخدام يتم تركها في درجة حرارة الغرفه حتي تعود سائل مره اخري.

تكرار التسميد بسماد الخميرة

يمكن اعادة التسميد الورقي بمحلول الخميره المخفف علي اوراق النبات مره كل 3 اسابيع, ولا تبالغ في التسميد. الاعتدال في التسميد بالخميره او غيرها هو الاصلح للنبات.

هل يمكن تسميد النعناع بالخميره؟

انا شخصيا استعملت سماد الخميره مع النعناع حيث يمكن تسميد النعناع واي نبات اخر بسماد الخميره والسكر, طالما تم اتباع التنبيهات والمحاذير السابقه, واهمها التسميد بسماد الخميره بالرش وليس بالري. حيث ان تسميد النعناع بسماد الخميره بالري قد يؤدي حتما الي نتائج عكسيه تماما, ويؤثر سلبا علي نمو النبات.

فلا يوجد مانع من تسميد النعناع او اي نبات اخر بالخميره, سواء كان نبات زينه او خضروات او اشجار فواكه.

هل يمكن استخدام الخميرة للنباتات الداخلية؟

لا انصحك باستخدام سماد الخميره والسكر في تسميد النباتات الداخليه, وذلك بسبب ان الخميره قد تجذب بعض الحشرات كالذباب والمن الي النبات. ولذلك انصحك بان تقوم باستخدام الرش بخلطة الشطه الحاميه بعد استخدام الخميره بيوم حتي تطرد الحشرات.

يمكنك غسل اوراق النبات بالرش بالماء بعد الرش بالخميره بيوم ايضا. حيث يتلاحظ تكون بقع بيضاء علي اوراق النبات من اثر الخميره. هذه البقع لا تضر النبات ولكن بعض الاشخاص لا يفضل بقائها.

هل سماد الخميره مفيد للبرسيم؟

سماد الخميره مفيد للبرسيم اذا تم استخدامه بالطريقه الصحيحيه المذكوره بالاعلي. حيث يعمل سماد الخميره والعسل علي تنشيط اوراق البرسيم وزيادة المجموع الخضري له وبالتالي يزيد من انتاجية ارض البرسيم.

يمكنك استخدام سماد الخميره المخفف في رش اوراق البرسيم وتسميده بالرش وليس بالري. واحرص علي تخفيف المحلول حتي لا تضر البرسيم.

تطبيق ازرع سطحك

حمل تطبيق ازرع سطحك الخاص بنا من متجر جوجل بلاي مجانا الان. التطبيق سهل الاستخدام ليقدم لك المعلومه الزراعيه بكل بساطه.

لا تنس الاستفاده من خاصية “كل يوم معلومه زراعيه جديده” في التطبيق.

 

فيديو سماد الخميره