التسميد الورقي للنباتات

التسميد الورقي للنباتات
التسميد الورقي

يجب اضافة الاسمده المختلفه للنباتات لامدادها بما تحتاج اليه من الغذاء لتنمو بشكل سليم. ومن طرق السماد المتبعه هي اضافة السماد الجاف اواضافة السماد السائل الي التربه الزراعيه, ومن الطرق الهامه ايضا والتي اعطتني نتيجه سريعه ومرضيه هي التسميد الورقي للنبات عن طريق رش اوراقه بمحلول مغذي.

حيث كان يعاني النعناع عندي من ضعف الاوراق وصغر حجمها. وما ان قمت برش الاوراق بمحلول مغذي وهو محلول الخميره بالسكر حتي زاد حجم الاوراق التي قت برشها عن تلك التي لم اقم برشها.

ما المقصود بالتسميد الورقي

التسميد هو عملية امداد النبات بالمواد الغذائيه من العناصر الصغري والكبري والتي هي لازمه وضروريه للنمو السليم.

التسميد يتم عادة عن طريق التربه فيمتص النبات المواد الغذائيه المعطاه له من الاسمده عن طريق الجذور ولكن يمكن اتمام التسميد عن طريق رش الاوراق بمحاليل المواد الغذائيه فيما يعرف بالتسميد الورقي.

والتسميد الورقي يجب الا يكون بطرق خاطئه مثل التسميد الخاطئ بمحلول منقوع قشور الموز كما بينت لك في المقال الخاص بالتسميد الصحيح والخاطئ بقشور الموز هنا.

هل يمكن الاكتفاء بالتسميد الورقي

علي الرغم من اهمية وفوائد التسميد الورقي المتعدده الا ان النبات لا يستغني عن التسميد في التربه, لان التسميد عن طريق التربه هو الطريقه الاصليه في التسميد ويمكن للنبات ان يحصل علي كل العناصر الغذائيه المطلوبه له عن طريق الجذور.

كما ان التربه الزراعيه تعمل كمخزن للعناصر الغذائيه الهامه للنبات حيث يعمل النبات علي امتصاص ما يحتاج اليه لفتره تصل الي شهر كامل بين كل تسميده واخري.

كما يساعد التسميد في التربه الزراعيه علي تحسين خواص التربه مما يزيد من جودة النبات, وكذلك يساعد علي تهويه الجذور.

 

علي الرغم من انه لا يكتفي عادة بالتسميد الورقي في امداد النبات باحتياجه الا ان التسميد الورقي يتميز بالاتي:

  • يعتبر التسميد الورقي طريقه سهله وسريعه في امداد النبات بالعناصر المختلفه.
  • يعطي التسميد بالرش نتيجه سريعه فتظهر استجابة النبات في خلا 5 ايام تقريبا.
  • يعمل التسميد الورقي علي زيادة عرض اوراق النباتات مما يزيد من كفائة الاوراق علي القيام بالنتح وامتصاص اشعة الشمس.
  • يمكن ان يزيد التسميد بهذه الطريقه من حجم وجودة الثمار.
  • يمكن استخدام التسميد برش الاوراق مع كل انواع النباتات بلا استثناء ولا يوجد مانع من رش السماد علي اوراق النباتات.

التسميد الورقي باستخدام  محلول الخميرة

يمكن استخدام محلول الخميرة مع السكر واستخدامه في رش اوراق النباتات المختلفه مثل الخضروات ونباتات الزينه والفاكهه.

الخميرة هي كائن حي وحيد الخليه يحتوي علي العديد من الفوائد للنباتات ويمكن الحصول عليها بالرش علي الاوراق.

للمزيد من المعلومات عن التسميد بالخميره اقرأ هذا المقال.

تحضير محلول الخميره  لاستخدامه سماد

يتم احضار الخميره ووضع مقدار ثلاثة ملاعق صغيره في وعاء به ماء والتقليب.

يتم وضع ثلاثة ملاعق سكر الي المحلول والتقليب حيث يعمل السكر كغذاء للخميره.

يتم ترك المحلول ساعتين حتي يتخمر وتتتكاثر الخميره وتنشط. حتي يمكنك الحصول علي فوائد التسميد الورقي بالخميره.

يتم تخفيف محلول الخميرة بالماء علي لترين ماء والرش به علي اوراق النباتات. انتبه ان استخدام المحلول المركز قد يصيب بعض اوراق النباتات بالذبول والاحتراق.

لا يتم احكام غلق الوعاء الذي به المحلول حتي لا ينفجر بسبب انبعاث ثاني اكسيد الكربون.

عليك ان تترك وعاء تحضير السماد الورقي من محلول الخميره غير محكم الغلق حتي تترك فرصه للغازات المنبعثه بالتحرر خارج الوعاء.

رش سماد NPK علي اوراق النباتات

يمكن استخدام مركبات السماد من NPK في الرش عن طريق الاذابه في الماء بالتركيزات المدونه علي العبوه ثم الرش عل اوراق النبات. لا تبالغ في استخدام سماد NPK بتركيز عالي حتي لا تضر النبات.

يمكنك وضع نصف ملعقة شاي صغيره ممسوحه من سماد NPK علي كل 3 لتر من الماء وذلك في حالة عدم وضوح التعليمات علي عبوة السماد.

يفضل استخدام سماد NPK  المحتوي علي العناصر الصغري والكبري في عملية التسميد بالرش. سوف تجد العناصر المكونه للسماد مدونه علي العبوه.

والعناصر الكبري في هذا السماد هي النيتروجين والفوسفور والبوتاسيم, اما العناصر اصغري فهي التي لا يحتاجها النبات بكميات كبيره مثل الحديد والنحاس والمنجنيز والزنك.

عادة يكون العبوه مدون عليها مكونات السماد. احرص علي الحصول علي سماد  NPK به العناصر الكبري والصغري للتسميد الورقي.

اقرأ هذا المقال الخاص بسماد NPK وطريقة استخدامه للمبتدئين.

رش شاي الكمبوست علي اوراق النبات

يمكنك استخدام شائ الكمبوست المحضر منزليا للرش علي اوراق النبات, ويعمل شاي الكمبوست علي تسميد الارواق وكذلك يعمل كمضاد حيوي طبيعي يرفع من مقاومة النبات للامراض المختلفه.

قم بتحضير الكمبوست كما بينت لك في هذا المقال الخاص بالكمبوست وشاي الكمبوست بالفيديو. قم بتخفيف شاي الكمبوست ورش اوراق النبات به.

لكن لا تستعمل هذه الطريقه مع النباتات المنزليه المنزرعه داخل المنزل حتي لا تنبعث روائح غير مفضل بالمنزل. وحتي لا يجذب بعض الحشرات كالذباب.

طريقة التسميد الورقي

رش اوراق النبات بالسماد هو عمليه سهله ولا تحتاج الي خبره كبيره. كل ما عليك فعله هو تحضير المحلول بالتركيز المبين بالاسفل, ثم رش اوراق النبات في الوقت المناسب وهو يكون الصباح الباكر.

يتم استخدام بخاخ يدوي صغير لرش اوراق النبات ويجب تصفية المحلول قبل الوضع في البخاخ حتي لا تسد فتحات البخاخ.

يجب اختيار انسب وقت لرش اوراق النباتات بالسماد وهو يكون عادة في الصباح الباكر ويجب تجنب الرش في الحر

لا ينبغي الرش بالسماد علي اوراق النبات الا في حالة توافر مجموع خضري مناسب كاف لاستقبال السماد المرشوش.

اذا كان النبات ما زال صغيرا فلا ينبغي رش اوراقه بالسماد لانه لن يستفيد منه بسبب عدم وجود اوراق كافيه.

يجب الانتباه الي ان زيادة تركيزات السماد المستخدم قد تؤدي الي احتراق اوراق النبات. بعد عرض فيديو علي قناتي ازرع سطحك عن طريقة رش اوراق النبات بمحلول الخميره والسكر, وصلني تعليقات وشكاوي كثيره من المشاهدين ان نباتاتهم قد احترقت اوراقها بعد التسميد الورقي.

وبعد النقاش معهم وجدت ان المحلول الذي تم استخدامه للتسميد الورقي هو الخميره والسكر ولكن بتركيز اعلي مما وضحته لهم في الفيديو.

لذلك قمت بعدها بعمل فيديو اخر خصيصا احذر فيه المشاهدين من زيادة تركيز التسميد الورقي حتي لا تضر النبات. ستجد هذا الفيديو بالاسفل.

لا ينبغي رش السماد في حالة استخدام مبيدات زراعيه للنبات وانما نفصل بينهما بحوالي خمس ايام.

يمكن تكرار التسميد الورقي للنبات مره كل ثلاثة اسابيع. ولاحظ النتيجه علي اوراق النبات بعد حوالي 5 ايام تقريبا, حيث يجب ان تلاحظ زيادة حجم الاوراق.

متى يرش السماد الورقي؟

يمكن رش السماد الورقي علي النبات في الصباح الباكر من اليوم, ويجب ان يكون النبات له مجموع خضري كاف لاستقبال السماد الورقي.

لا يجب رش السماد الورقي علي النباتات التي قمت برشها بالمبيدات الزراعيه قبل مرور 5 ايام من اخر معامله.

يمكن رش السماد الورقي علي كل انواع النباتات تقريبا في جميع مراحل نموها طالما انها لها مجموع خضري كاف. حتي في مراحل الازهار والاثمار للاشجار المثمره لا يمنع الرش بالسماد الورقي.

متى تظهر نتائج التسميد الورقي؟

من اهم مميزات التسميد الورقي هي سرعة ظهور نتائج التسميد علي النبات حيث يستغرق التسميد الورقي من 2 الي 5 ايام حتي تجد نتيجته علي الاوراق الخاصه بالنبات.

فتجد نتيجة للتسميد الورقي اوراق النبات اعرض في الحجم واكثر حيويه. بخلاف التسميد بالري حيث يستغرق وقتا اطول قليلا كي يظهر علي النبات.

ظهور تبقعات بيضاء بعد التسميد الورقي

يمكن ان تلاحظ وجود تبقعات بيضاء علي اوراق النبات بعد رش الاوراق بالسماد, هذه التبقعات طبيعيه وهي عباره عن ما تبقي من المحلول علي اوراق النبات.

لا تقلق ابدا من هذه التبقعات وقم فقط برش اوراق النبات بالماء فقط دون اي اضافات. سوف يعمل الماء علي تنظيف اوراق النبات من اثر السماد الورقي عليه.

يمكن ايضا ان يجذب محلول الخميره والسكر بعض الحشرات كالذباب. في هذه الحاله يمكن اعادة رش النبات في اليوم التالي بمحلول خليط قشور الحمضيات المكافح لحشرة المن. او يمكن رش اوراق النبات بمحلول خلطه الشطه والفلفل كطارد للحشرات والذباب.

فيديو 3 محاذير عند رش النباتات بالخميره