التخلص من النمل في الزرع طبيعيا! (بالفيديو للمبتدئين)

التخلص من النمل في الزرع طبيعيا! (بالفيديو للمبتدئين)
التخلص من النمل

التخلص من النمل في الزراعات المنزليه امر هام لكل هواة الزراعه وخاصة المبتدئين, حيث يعد النمل من المشكلات التي تؤرق الهواه والمبتدئين في الزراعه. ولكني لا افضل كما ينصح الكثيرين, ان تقوم بعمل اباده شامله لمستعمرات النمل.

فالنمل مخلوق له دوره في الحياه, وله الحق في كسب العيش طالما انه لا يؤذينا. كأني اسمعك تسألني, أليس وجود النمل في الزرع هو ايذاء لنا؟ والجواب صديقي العزيز يعتمد علي مكان مزروعاتك.

فاذا كنت تزرع في حديقه غناء اما المنزل, فوجود النمل بالتربه حقا اصيلا له. بل ان النمل قد يعتبرك انت من اعتدي علي ارضه وارض اجداده. فربما تواجد النمل بمستعمرته قبل ان تولد انت.

في الحدائق الكبيره وجود النمل في التربه امر طبيعي وجزء من التكوين الرباني للبيئه. فانصح بترك النمل علي حاله طالما لا يضرك ضررا بليغا.

اما اذا كنت مثلي تزرع فوق الاسطح. فوجود النمل في الاصيص هو امر لا يمكن التغاضي عنه. وذلك لصغر حجم الاصيص. ولكني هنا لا اقوم بالتخلص من النمل بالقتل! وانما افضل ان اقوم بطرده من اصيص نباتي الحبيب. فالطرد والابعاد خير من القتل.

هيا بنا لاشرح لك كيف اتخلص من النمل بدون قتله.

ما هو سبب وجود النمل في الزرع؟

من اهم اسباب وجود النمل في الزرع هو الاصابه بحشرة المن! نعم كما اقول لك. اذا لاحظت وجود النمل حول زرعك ويتسلق افرع النباتات صعودا ونزولا فقد يكون هذا دليل قوي علي اصابة نباتك بحشرة المن.

كما ان النمل من الحشرات التي تحب ان تبني اعشاشا تكافليه بحيث يتعاون كل افراد المستعمره بينهم , فالنمله لا تعيش منفرده بعيدا عن المستعمره , ومن هنا كان لابد للنمل من مكان ينبي فيه مملكته.

فيتجه النمل الي التربه المنزرع فيها النبات ويبدأ بعمل اعشاش تحتها متجمعا فيها باعداد كبيره.

لماذا يدل وجود النمل في الزرع علي الاصابه بالمن؟

يدل وجود النمل علي الزرع علي الاصابه بحشرة المن, لان بين النمل والمن علاقه تبادل منافع. يعمل النمل علي العنايه بالمن ورعايته بينما يقوم المن باخراج ندوه عسليه ياخذها من النمل. لا اعرف لماذا يأخذ النمل هذه الندوه! ولكن لابد ان له سببا وجيها ليفعل ذلك! لابد انها غذاء للنمل بشكل ما.

الان يا عزيز القارئ بعد معرفة هذه العلاقه بين المن والنمل, فكل ما عليك هو ان تكون قريبا من نباتاتك وتلاحظ صعود وهبوط النمل علي الافرع.

في هذه الحالة, اقترب اكثر من النبات وتفقد اسفل اوراقه. علي الارجح ستجد قطيعا من المن يرعي بكل حريه ولا يدخر جهدا في اتلاف نباتك الغالي.

ما ضرر النمل علي الزرع

من واقع التجربه فان النمل لا يسبب ضررا بليغا للنبات, ولا يتغذي علي جذوره كما يظن البعض! ولكن هذا لا يمنع وجود ضررا طفيفا علي الزرع بسبب وجود النمل. ويمكن اختصار الضرر في اتلاف النمل للتربه الزراعيه خاصه الموضوعه باصيص كما بينت لك بالاعلي.

فالنمل يعمل علي افراغ اماكن معيشته عن طريق اخراج حبيبات التربه مما يؤثر علي سلامة الجذور بسبب تعرضها للهواء. وايضا يضر النمل بخصائص التربه من حيث الاحتفاظ بالماء بسبب كثرة الثقوب

كما ان النمل يرعي ويحافظ علي حشرات المن القاتله والتي تهاجم المزروعات كالفجل والجرجير وغيرها. لذا وجب التخلص من النمل في الزراعه وطرده من التربه والاصيص.

كيف يمكن التخلص من النمل؟

التخلص من النمل يمكن ان يتم بدون استخدام المبيدات الحشريه. ولكن اولا يجب التخلص من النمل المحيط بالزرع علي الارض عن طريق النظافه وعدم ترك مخلفات الاطعمه حول الاصص.

خلطة القرفه (الدارسين) لطرد النمل

يتم تحضير مغلي القرفه, او الدارسين, علي الماء بمقدار ملعقتين صغيرتين علي كوب ماء ثم يتم التخفيف بحوالي 7 لترات ماء, ثم نقوم بسقي النبات بها بغزاره.

لقد قمت بتجربة هذه الخلطه بنفسي. وكانت النتيجه هي هروب فوري للنمل من الاصص التي استعمرها.

تعتبر طريقة التخلص من النمل باستخدام القرفه هي الافضل بالنسبه لي. وذلك لانني اتمكن من سقي النبات بالمحلول. نعم! محلول القرفه ليس فقط طاردا طبيعيا للنمل وانما ايضا هو محلول له فوائد للنبات والتربه. كما بينت لك بالاسفل.

تعتبر القرفه من طاردات النمل حيث تساعد للتخلص من النمل في المزروعات, ويمكنك ان تلاحظ النتيجه سريعا من اول مره ويمكنك تكرار الامر مره اخري بعد حوالي اسبوع. لا تقلق علي النبات! فالمحلول آمن ويضمن لك فائده مزدوجه.

من فوائد القرفه للزرع

بالاضافه الي ان القرفه تساعد بكفائه للتخلص من النمل, فهي ايضا تعمل علي تطهير التربه من الطفيليات, وتعمل علي زيادة جذور النبات. فالقرفه تعتبر بديلا جيدا لهرمونات التجذير. والتي لا احب استخدامها بالطبع مع الخضروات. فانا افضل المنتجات الطبيعيه.

وهل تعلم ان زيادة الجذور تساعد بدورها النبات علي سهولة امتصاص العناصر الغذائيه من التربه بكفائه, مما يكون له المردود الحسن علي المجموع الخضري للنبات, فتحصل علي نبات صحي بمجموع خضري يدخل علي نفسك السرور.

لقد قمت ببرمجه تطبيق ازرع سطحك لتعليم الزراعه وامدادك بالمعلومات الهامه الزراعيه. حمل التطبيق الان لمزيد من المعلومات الزراعيه. ولا تنسي الاستفاده من خاصية “كل يوم معلومه زراعيه جديده” حيث يمكنك نشرها علي صفحتك علي الفيس بوك لافادة اصحابك.