زراعة النباتات العطرية, نصائح وتوجيهات هامه

زراعة النباتات العطرية, نصائح وتوجيهات هامه

فوائد زراعة النباتات العطرية

النباتات العطرية اكتسحت مكانة كبيرة في الآونة الأخيرة بفوائدها العديدة ، وسهولة زراعتها حيث يمكن للمبتدئين زراعتها بكفاءة في الحدائق الخاصة بالمنازل ، أو في حاويات مخصصة داخل المنزل لفوائدها العديدة المتمثلة في :

  • استخدام النباتات العطرية في وصفات الطبخ المختلفة لإضفاء مذاق ورائحة مميزة للطعام.
  • استخدام النباتات العطرية في طرد الآفات الحشرية وجذب النحل والملقحات المختلفة.
  • زراعة النباتات العطرية تمنح احساس بالراحة والهدوء النفسي.
  • تحتوي النباتات العطرية على عناصر مفيدة تجعلها علاجا طبيعياً بديلاً لبعض الأعراض والاصابات.

زراعة النباتات العطريه في المنزل

يمكن زراعة هذه النباتات في المنزل سواء في الحديقه المنزليه او فوق السطح في اوعيه مناسبه الحجم, ولكن يجب التأكد من وجود فتحات تصريف مناسبه لحجم الوعاء لمنع تراكم الماء وتصريف الزائد منها.

يفضل توافر بعض معات الزراعه البسيطه والتي تسهل عليك عمليه الزراعه, اقرا هذا الموضوع لمعرفة الادوات الهامه , 11 من الادوات الزراعيه الهامه وكيف تحصل عليها اونلاين؟

اذا كنت من محبي الزراعه المنزليه فانك بلا شك سترغب في تحميل تطبيق ازرع سطحك المجاني لهواتف الاندرويد

التربه الزراعيه

يمكن الحصول علي التربه الزراعيه الطينيه من اي ارض زراعيه بجوارك, ولكن ماذا تفعل اذا كنت تسكن في مدينه ولا يوجد اراض زراعيه بجوارك؟ يمكنك الحصول علي تربه زراعيه من اي مشتل , كما يمكنك استخدام البيتموس والكوكوبيت والبيرلايت كتربه خفيفة الوزن جيدة التهويه.

ري النباتات العطرية

لا تبالغ في سقي اي من هذه النباتات حتي لا تؤدي الي تعفن الجذور وتكون فطريات في التربه.

يمكن الري مره كل يوم في الجو الحار ومره كل اسبوع في الجو البارد والشتاء. ولكن يجب التاكد من جفاف التربه قبل السقي. وعلي وجه العموم تجنب ري اي نبات في الحر الشديد.

تسميد النباتات العطرية

لا تبالغ في التسميد ويكفي فقط التسميد مره شهريا, يمكنك التسميد بالكمبوست ولا ننصح باستعمال الاسمده المصنعه لهذه النباتات اذا كنت ستستخدمها في الطعام. كما يمكن عمل شاي الكمبوست وسقي النبات به.

يتم وضع كميه تتناسب مع حجم الاصيص من الكمبوست ثم الري. لمزيد من التفاصيل اقرا مقالنا,

امثله علي النباتات العطرية

هناك الكثير من النباتات العطرية المنتشرة حول العالم ، ولكن اي النباتات يفضل زراعتها في حديقة المنزل لاستخدامها ؟ سوف نعرض فيما يلي بعض النباتات التي يمكنك زراعتها بسهولة في منزلك :

الميليسا – بلسم الليمون

نبات الميليسا هو واحد من النباتات العطرية التي تحمل خصائص علاجية تجعله مناسباً للطب البديل والأغراض الطبية ، فضلا عن استخداماته في الطهي ؛ حيث يعطي طعم الليمون ، غير أن الميليسا تتميز برائحة الحمضيات الرائعة والمهدئة للنفس ، ويفضل الميليسا ضوء الشمس على الأقل 6 ساعات ، لذلك يفضل وضعه في مكان مشمس.

 الزعتر

الزعتر من أكثر الأعشاب العطرية المستخدمة في الطهي بالأخص في أطباق اللحوم والتتبيلات ، ويتميز الزعتر بأورقه العطرية ذات الرائحة القوية والخضرة الدائمة ، وهناك أكثر من صنف واحد للزعتر ؛ حيث تختلف النكهة.

النعناع

تسميد النعناع
النعناع

النعناع أحد النباتات العطرية الأكثر شيوعا ، فمن منا لا يملك سلة نعناع في مطبخ منزله أو شرفة غرفته ، ويتضمن النعناع تصنيفات مختلفة تصل إلى عشرين نوع ، تتميز كل منها بخصائصها الفريدة ونكهتها المميزة التي تجعلها رائعة في الطعام ، كما أنه يحتوي على خصائص علاجية عديدة ، ويفضل زراعة النعناع في حاوية بالمنزل مع توافر اشعة الشمس, إذ أنه يكون مزعج في الحدائق ، حيث يستولي على مساحات كبيرة.

اقرأ ايضا موضوعاتنا عن زراعة النعناع:

اللافندر

نبات اللافندر أو الخزامى من أشهر النباتات العطرية المعروفة برائحته الهادئة ، والوان أزهاره البنفسجية الزاهية كما أنه واحد من النباتات المعمرة التي تزرع كشجيرة صغيرة ، ويوجد خمسة أنواع رئيسية من نبات اللافندر وهي ؛ اللافندر الانجليزي والفرنسي والبرتغالي والإسباني واللافندين ، وهو من النباتات التي تفضل ظروف الطقس الجافة والحارة لذلك عند زراعة اللافندر يمكنك إهماله قليلاً من حيث الري.

اقرأ :زراعة اللافندر في البيت

روزماري

نبات إكليل الجبل أو روزماري يتميز بأوراقه شديدة العطرية ودائمة الخضرة ، يمكن زراعته كشجيرة في الحديقة أو في حاوية بداخل المنزل مع توفير ضوء الشمس الكافي لمدة من 6 إلى 8 ساعات يومياً ، مع عدم الإفراط في الماء لتجنب تعفن جذور النبات ، وتستخدم اغصان النبات في إعطاء نكهة الطعام وخصوصا أطباق اللحوم ، ويتم تجفيف أوراقه واستعمالها في وقت لاحق في الطعام وحتى في الوصفات الطبية الشعبية.

البردقوش

من النباتات العطرية والمعمرة التي يمكنك زراعتها في المنزل إذ أنها تنتشر بشكل كبير إن تمت زراعتها في الحدائق أو الأماكن المفتوحة ، وهي نباتات تفضل المناخات الدافئة والمشمسة ، كما أنه من النباتات المقاومة للجفاف لذلك عليك ترك التربة تجف قبل ري النبات.

 الريحان

من النباتات التي تطرد الذباب , فيمكن زراعتها في المنزل لاعطاء الرائحه العطريه الجميله وطرد الذباب وايضا يمكن استخدامه في بعض وصفات الطعام.

وتستخدم اوراق الريحان الحديثه النمو في تنكيه الشاي, وانا شخصيا جربت الشاي بالريحان وكان مذاقه رائعا.

غير ان الريحان جاذب لحشرة المن, لذا عند زراعته يجب الحذر من هذه الحشره الفتاكه, ويمكن استخدام مغلي قشور الحمضيات كوقايه من المن.

اقرا مقالنا عن الريحان : زراعة الريحان في المنزل