طريقة استعمال سماد npk للمبتدئين

ما هو سماد NPK

سماد npk هو احد الاسمده الصناعيه الذوابه في الماء, والتي يمكن استخدامها لامداد النباتات المختلفه باحتياجها من العناصر الغذائه. وترمز الحروف الثلاثه الي:

N : النيتروجين

P : عنصر الفوسفور

K : البوتاسيوم

وهذه الثلاثه مركبات هي احدي العناصر الغذائيه الكبري التي يحتاجها النبات, سواء نباتات الزينه كالجوري, او الخضروات كالطماطم والفلفل والجرجير, او حتي اشجار الفاكهه.

هل سماد npk عضوي؟

سماد NPK ليس سماداعضويا وانما هو سماد صناعي كيميائي. لذلك لا انصح باستعماله مع الخضروات والنعناع وغيره من المزروعات الورقيه في البيت, وذلك لان الاعتماد علي سماد الكمبوست هو الافضل بالنسبه لهذه المزروعات والخضروات حتي يمكنك الحصول علي خضروات عضويه.

ويمكنك استخدامه كيفما تشاء مع نباتات الزينه الداخليه او الخارجيه طالما لم تبالغ في الاستخدام والتسميد.

كما يمكنك في مرحلة نمو اشجار الفاكهه التسميد به بدون مبالغه. كما احب ان انوه انني لست مختصا باصدار الحكم علي سماد NPK من حيث انه آمن للانسان ام لا. وانما انا انصح من حرصي فقط علي الحصول علي خضروات اورجانيك 100% وهو ما يمكن تحقيقه فقط عن طريق الاسمده العضويه.

اهمية سماد NPK

يتميز سماد NPK باحتوائه علي الثلاثة عناصر وهوي النيتروجين, والفوسفور, والبوتاسيم واحيانا يحتوي علي بعض العناصر الغذائيه الصغري كالماغنسيوم. ان امداد النبات بهذه العناصر يضمن لك نمو صحي للنبات حيث ان:

  • النيتروجين يدخل في تركيب الكلوروفيل وهرمونات النبات ويساعد النباتات علي تكوين مجموع خضري كبير.
  • الفوسفور يساعد النبات علي تكوين المجموع الجذري وخاصه الشعيرات الجذريه.
  • البوتاسيوم مهم للنبات في زيادة وسلامة حجم الثمار وكذلك يعمل علي تقوية ساق النبات وبالتالي فان البوتاسيوم يمنع انحناء الساق.

اعراض نقص عناصر سماد NPK

  1. نقص النيتروجين يؤدي الي اصفرار اوراق النبات ثم موتها كما يؤدي الي نقص نمو النبات.
  2. نقص الفوسفور يتسبب في تساقط الزهور وصغر حجم الثمار, ونقص تكون البراعم الثمريه.
  3. نقص البوتاسيوم يتسبب في نقص الانتاج ونقص الثمار من ناحية العدد والكميه الناتجه. وتكون صفات الثمار غير جيده.

طريقة استعمال سماد npk

اما بالنسبه لطريقة استعمال سماد npk في تسميد النباتات وامداده بالعناصر الغذائيه فينبغي اولا ان نعرف معني الارقام التي تكون علي عبواة سماد npk وهي مثلا تكون npk 18 18 18. فهذا سماد متعادل حيث تكون النسبه بين النيتروجين الي الفوسفور الي البوتاسيوم متساويه.

واحيانا يكون سماد npk 5  18  5  فهذا السماد يحتوي علي نسبه اكثر من الفوسفات ويستخدم لزياده المجموع الجذري وفي بدايه الازهار. ولكنه ما زال به العنصرين الاخرين وهما النيتروجين او البوتاسيوم ولكن بنسب اقل.

الفرق بين سماد npk الحبيبي والبودره

احيانا تجد سماد npk علي شكل حبيبات وهذا يكون سماد بطئ الذوبان في الماء, واحيانا يكون علي شكل بودر وهذا يكون سماد سريع الذوبان, وهو الافضل في حالة الزراعات المنزليه لسهولة الاستخدام.

طريقة استعمال سماد npk بالاذابه في الماء

وطريقة استعمال سماد npk تكون اما بالاذابه في الماء ثم الري, حيث يتم اذابه ملعقه صغيره علي لتر ونصف ماء ثم وضعه علي التربه والري بعدها بالماء العادي.

استعمال سماد npk بدون اذابه

وطريقة استعمال سماد npk بدون اذابه تكون عن طريق اضافة اقل من ربع ملعقه صغيره علي سطح التربه الزراعيه وتقلبه ثم الري.

ونلاحظ دائما انه توجد طريقة استعمال سماد npk علي العبوه الخاصه به فيفضل اتباعها سواء في حالة التسميد الورقي او بالري.

كم مره استخدم سماد NPK

يعتمد عدد مرات استخدام اي سماد علي نوع النبات. حيث ان لكل نبات احتياجه. ويجب ان تراعي ان اي نبات يدخل في حالة سكون في الشتاء لا يجب تسميده في هذه الفتره. واليك بعض النصائح عن عدد مرات استخدام السماد:

  • الخضروات كالفلفل والباذنجان والطماطم يمكن تسميدها مره كل شهر علي الاكثر.
  • نباتات الزينه المنزليه الداخليه او الخارجيه كالبوتس والجارونيا يمكن ايضا تسميدها مره كل شهر في الربيع والصيف دون الشتاء.
  • النعناع يمكن تسميد مره كل شهر في الربيع والصيف ولا يتم تسميده ابدا في الخريف والشتاء والجو البارد وذلك لدخوله في حالة السكون الشتوي.
  1. لمعرفة المزيد عن زراعة البوتس في المنزل اقرأ هذا الموضوع.
  2. وللمزيد عن زراعة الجارونيا اقرأ هذا الموضوع.

متى استخدم سماد NPK؟

يمكن استخدام سماد NPK في الصباح بعيدا عن الحر الشديد ووقت عطش النبات, في موسم نشاط ونمو النبات بعيدا عن موسم السكون, والذي يكون غالبا في الشتاء والجو البارد.

  • لا تبالغ في استخدام التسميد حتي لا تضر النبات بينما تريد نفعه.
  • لا تستخدم سماد NPK في حالة عطش النبات وانما يفضل الري ثم التسميد.
  • لا تسمد النبات بمجرد شراؤه من المشتل واترك تسميده لمدة شهر.
  • اذا قمت بنقل النبات من مكان الي اخر او من تربه الي تربه كنقل النبات من اصيص الي اصيص فلا تقم بتسميده قبل شهر.
  • لا تقم ابدا بتسميد البذور والتقاوي قبل شهر من انباتها فهي لا تحتاج الي تسميد بعد وقد يؤدي التسميد الي تلفها.

هل يوجد بديل سماد NPK

يمكنك الاستعاضه عن سماد NPK عن طريق استخدام الكمبوست المنزلي كبديل فعال لتغذية النباتات المنزليه سواء المنزرعه في اصص او في الحديقه المنزليه.

انا استعمل سماد الكمبوست بديلا عن سماد NPK لتسميد الخضروات كالفلفل والطماطم والجرجير والفجل. حيث اقوم بعمل وتجهيز الكمبوست في البيت. هل تعلم ايضا اني لم استعمل سماد كيميائي قط!

طريقة استعمال سماد npk
الري البسيط بسماد npk
سماد npk