الجارونيا, طريقة الزراعه والتسميد للمبتدئين (فيديو)

الجارونيا او الجيرانيوم او الخبيزه الافرنجي ,كما تعرف في مصر, (الاسم العلمي: pelargonium) من النباتات المعمره المزهره اغلب الوقت من العام.

هل الجارونيا من نباتات الظل؟

الجارونيا ليست نبات ظل, وهي من نباتات الزينه التي تزرع خارج البيت, اي نبات زينه خارجيه, فهي تحتاج الي ضوء الشمس المباشر.
 
لذلك لا يمكن زراعة الجارونيا في المنزل, اي داخل المنزل, فان زراعة نبات الجارونيا ينبغي ان تكون في مكان به ضوء شمس مباشر لمده تصل الي حوالي 4 ساعات في اليوم.
 
لكن الجارونيا لا تتحمل حرارة الصيف الشديده ويفضل زراعتها في مكان نصف مظلل في الصيف. ولا تتحمل الجارونيا ايضا البروده الشديده. وكليهما يسبب ذبول النبات وعدم القدره علي الازهار.
 
نبات جارونيا هو من نباتات الزينه المزهره , وعلي الرغم من جمال ازهار نبات الجارونيا والتي لها اكثر من لون , الا ان ازهار جارونيا ليست ذات رائحه عطريه فواحه. وانما تكون ازهار رائعة المنظر والجمال.

هل يمكن زراعة الجارونيا في الشتاء؟

افضل موعد لاكثار الجارونيا هو الربيع والخريف. ولكن يمكن زراعة الجارونيا في اي وقت من العام. فيمكنك زراعة الجارونيا في الشتاء ايضا.

ومن المفارقات انني كنت اظن انه لا يمكن زراعة الجارونيا في الشتاء, ثم لاحظت البستاني في مكان عملي يقوم بزراعتها بكثره في الشتاء. فكنت اقول في نفسي ان هذه الزراعه سوف تموت.

ولكن كان يحدث العكس تماما! حيث كانت الجارونيا تنمو وتكبر وتعطي ازهارا في الربيع بدون اي مشاكل.

متي تزهر الجارونيا؟

موعد ازهار نبات الجارونيا هو الربيع, حيث تنتج الجارونيا ازهارا غزيره في الربيع وتستمر في الازهار خلال الصيف والخريف. ثم تتوقف عن الازهار في الشتاء.

كم يعيش نبات الجارونيا؟

نبات الجارونيا من النباتات المعمره والتي تعيش في الصيف والخريف والشتاء والربيع ويمكن ان يصل عمر الجارونيا الي سنتين وثلاثه واحيانا الي اربع سنوات.

وهذا العمر الطويل نسبيا يجعل من زراعة الجارونيا نبات زينه مثاليا للزراعه في الحديقه المنزليه حيث لن تضطر الي اعادة تجديد زراعته كل عام. بل سيستمر معك طوال العام.

كيفية اكثار نبات الجارونيا

يمكنك الاكثار بالبذور, كما يمكنك اكثاره بالتعقيل , والاكثار بالتعقيل هو الطريقه الافضل
  • قم باخذ اكثر من عود من الجارونيا طوله حوالي 30 سم
  • قم بنزع الاوراق السفلي بطول 5 سم
  • قم بتحضير اصيص مقاس 25 سم او اكبر وضع به البيئه الزراعيه المتوفره لديك
  • اغرس العود في التربه 5سم وقم بالري الغزير
  • لا تقم بالتسميد ابدا لمدة شهر علي الاقل بعد الزراعه
  • ضع الاصيص في مكان مشمس

تسميد الجارونيا

يجب امداد الجارونيا بالسماد النيتروجيني وذلك في بدايه تكوين مجموعها الخضري ثم نسمدها بالسماد الفسفوري والبوتاسيوم حتي تعطي ازهارا اقوي. ويمكن تسميد الجارونيا بسماد NPK متعادل مره واحد كل شهر حتي نحافظ علي المجموع الخضري والازهار.

ري الجارونيا

لا تكثر من ري الجارونيا, ولا تتركها للعطش. وعليك فقط ريها عند جفاف التربه. ولا تستخدم كميه كبيره من الماء عند الري. الا انه في الصيف يمكن زيادة الماء عن المعتاد بسبب الحراره العاليه.
 
تصفر اوراق الجارونيا عند التعرض للعطش. كما تتعرض جذور الجارونيا الي التعفن عند زيادة الري او سوء تصريف الماء الزائد من التربه. لذلك يجب التأكد من وجود فتحات تصريف مناسبه لحجم الاصيص. كما يجب وضع بعض الحصي علي الفتحات قبل وضع التربه حتي لا تنسد بالتربه.
 
يفضل عدم الاكثار من الري وقت الازهار وذلك لان الازهار تتساقط بسبب كثرة الري. كما يجب عدم الري في الحر الشديد.

الافات التي تصيب الجارونيا

يمكن ان تصاب الجارونيا بالمن او بالبياض الدقيقي. ويمكن مكافحة هذه الحشرات بالخلطه المنزليه او بالمبيد الحشري الزراعي.

تطبيق ازرع سطحك المجاني

حبي في البرمجه تعدي الي عشقي للزراعه فقمت بعمل تطبيق ازرع سطحك لك ليساعدك في الزراعه المنزليه ويقدم لك المعلومه بصورتها البسيطه. التطبيق مجانا علي متجر التطبيقات جوجل بلاي. حمله الان
 

فيديو زراعة الجارونيا