كيف تعتني بنباتات الزينة

كيف تعتني بنباتات الزينة
العنايه بنباتات الزينة

نباتات الزينة المنزلية تضفي جمالا ورونقا وتعبر عن مدي الزوق الرفيع لصاحبها. ولكن العناية بها يحتاج بعض الاساسيات والتي يجب ان تكون علي علم بها كمحب للزراعة المنزليه, هذه الامور هي موضوع هذا المقال وهي كما يلي:

  • ما هي انواع نباتات الزينة؟
  • متي يحتاج النبات الي السقي او الري؟
  • احتياج النبات من الاسمده, واي نوع استخدم, سماد عضوي ام كيميائي؟
  • احتياج النبات من ضوء الشمس.
  • ماذا انتظر من النبات.

هيا بنا نتطرق الي النقاط السابقه واحدا تلو الاخر.

fast electrical app

ما هي انواع نباتات الزينه؟

يمكن تقسيم النباتات التي تستخدم في الزينه والجمال حسب احتياجها لضوء الشمس المباشر من عدمه الي قسمين:

  1. نباتات تحتاج الي ضوء الشمس المباشر. وهذه النباتات لا تصلح للزراعه والتجميل داخل المكاتب والغرف التي لا يصلها ضوء شمس مباشر. فهي لن تنمو جيدا وقد يصل بها الامر الي اصفرار الاوراق وتساقطها ثم الي موت النبات بالكليه وذلك لانه لم يحصل علي احتياجه من اشعة الشمس. هذه النباتات مثل مسك الليل والريحان والجارونيا والصباريات. قد اجرينا تجربه زراعيه علي نبات الريحان حيث تم حرمانه من اشعة الشمس وكانت النتيجه صادمه للغايه. شاهد الفيديو بالاسفل وانظر ماذا حل بالريحان المسكين.
  2. نباتات زينة لا تحتاج الي ضوء الشمس المباشر. وهذا النوع من النباتات يمكن اقتناؤه والاهتمام به داخل المنزل والمكتب حيث لا يتواجد ضوء الشمس المباشر ولكن يوجد ضوء النهار من خلال النوافد والشرفات فقط. من امثلة هذا النوع من نباتات الزينه هو البوتس او اللبلاب والسجاد.

متي اسقي النبات؟

تختلف طبيعة النباتات من حيث احتياج الماء وتحمل العطش بدرجة كبيرة, فالصباريات عامة والابصال لا تحتاج الي اكثار الري, ويمكنها تحمل العطش لفترات اطول. وهناك قاعده عامه في ري النبات وهي لا تسقي النبات طالما ان التربه رطبه. فالذي يحدد احتياج النبات من الماء هو حالة التربه من حيث الرطوبه والجفاف.

  • لا تنخدع بجفاف سطح التربه

قد يبدو لك سطح التربه جافا ولكن يجب عليك التأكد من تمام جفافه عن طريق النزول الي عمق 2 سم تقريبا باصبعك او باي اداه فاذا كانت البيئه الزراعيه مازالت رطبه فلا تسقي النبات.

  • افضل وقت لسقي نباتات الزينة

النباتات التي تزرع داخل المنزل يمكن سقيها في اي وقت. اما النباتات التي تزرع في الحديقه او في الشرفات او حتي علي السطح فان افضل وقت لسقيها هو الصباح الباكر او في اخر النهار ولكن لا تسقي النبات ابدا في وقت الظهيره في وقت اشتداد الحر حتي لا تضر النبات.

تسميد نباتات الزينة

تحتاج النباتات المنزرعه في اصص الي امدادها بالعناصر الغذائيه مثل النيتروجين والبوتاسيوم وغيرها. وذلك لان النبات يستهلك العناصر المتوفره بالبيئه الزراعيه الخاصه به. علي وجه العموم فان الاكثار من تسميد النبات قد يؤثر سلبا عليه. لذلك فان الاعتدال هو الافضل. يمكن التسميد في الربيع والصيف مره كل شهر باضافة سماد NPK متعادل الي التربه. ويمكن ايضا عمل تسميد ورقي مره كل 3 اسابيع عن طريق الرش بمحلول السماد علي الاوراق. عبوات السماد مدون عليها الكميات المناسبه للتسميد يجب عليك اتباعها.

  • التسميد بالكمبوست

يمكن استخدام الكمبوست في التسميد. ويتميز الكمبوست بانه يمكن تجهيزه منزليا ولكن لا ننصح به في تسميد النباتات الداخليه حتي لا يكون جاذب للحشرات ومصدرا للروائح الكريهه.

 الكمبوست
الكمبوست

 

احتياج النبات من ضوء الشمس

كما تم ذكره سابقا فان النباتات تختلف من حيث احتياج التعرض لضوء الشمس من عدمه. يجب عليك اختيار النبات المناسب للمكان المتوفر عندك.

ماذا انتظر من نباتات الزينة المنزليه

اذا كنت تبحث عن نبات ذا رائحه فواحه عطريه فانك ستجد النباتات المزهره غالبا نباتات زينه خارجيه, مثل مسك الليل والريحان او الحبق. اما نباتات الزينة الداخليه فانها غالبا ما تعطي منظرا جميلا دون ازهار او رائحه وقد تعطي ازهارا بدون رائحه, مثل البوتس والسجاد.

اخبر البستاني بمطلبك قبل الشراء حسب احتياجك.

الادوات الزراعيه

يمكنك ممارسة هواية الزراعه باي ادوات متوفره لديك. فمثلا يمكن الري باي دورق قديم, ويمكنك تقليب التربه والكشف عن حالتها من حيث الرطوبه بملعقه صغيره قديمه او حتي شوكة طعام. ولكن اذا كنت ترغب في اقتناء طاقم من الادوات الزراعيه الرائعه والتي يضفي جمالا الي نباتك وكذلك تسهل عليك عمليه الاهتمام بالمزروعات فيمكنك شرائها من اي متجر لادوات الزراعه. كما يمكنك شرائها او لاين من موقع امازون. اقرأ هذا المقال والذي به 11 اقتراحا للادوات الزراعيه المناسبه للمنزل.