زراعة النعناع للمبتدئين من الالف الي الياء (بالفيديو)

زراعة النعناع للمبتدئين من الالف الي الياء (بالفيديو)
طريقة زراعة النعناع

اقسام الموضوع

سقي النعناع

يجب رعاية النعناع المنزرع في المنزل سواء منزرع في اصيص او في الحديقة المنزليه, ومن الرعايه اللازمه للنعناع هو معرفة طريقة سقي النعناع الصحيحه.

الكثير من المبتدئين في الزراعه يبالغون في سقي النعناع لذلك سأبدأ بالعنايه بسقي النعناع وريه. وبعدها نزرع مع بعض النعناع في البيت. ثم نعرج علي بعض فوائد النعناع.

كم مرة اسقي النعناع في اليوم؟

يمكن سقي النعناع مره واحده يوميا في الصيف ومره كل ثلاثة ايام في ايام الشتاء والجو البارد.

ويمكن ان يحتاج النعناع الي السقي اكثر من مره في اليوم اذا كان الجو حارا جدا بحيث تجف التربه سريعا. ولكن يجب عليك عدم السقي اثناء اشتداد الحر حتي لا تؤذي جذور النعناع.

اخطاء المبتدئين في سقي النعناع

عدم اتباع طريقة سقي النعناع السليمه من حيث افضل وقت لسقي النبات ومن حيث كمية الماء المستخدمه في سقي النعناع قد يكون له اثارا ضاره علي النعناع.

يجب عليك الموازنه بين عدم تعريض النبات للعطش وعدم المبالغه في الري. ويمكنك تحقيق ذلك بمتابعة التربه من حيث الجفاف والرطوبه. فلا تسقي النبات طالما ان التربه رطبه.

لمعرفة حالة التربه يمكنك تحسسها بانامل اصابعك مع الحفر قليلا والتاكد من ان التربه ليست رطبه قبل الري. فلا تغتر بجفاف سطح التربه. مع ملاحظه الاتي:

  • سقي النعناع او النبات في وقت الحر الشديد يؤدي الي اتلاف الجذور بسبب سخونه التربه وسخونه الماء مما قد يضر بالنبات ويؤدي الي موته
  • اما الخطأ في طريقة سقي النعناع من حيث الكميه, اي المبالغه في السقي, قد يتسبب في تعفن الجذور وزيادة تعرض التربه الي الامراض الفطريه, والتعفنات.
  • تعريض النعناع الي العطش الشديد يؤدي الي تعرض النعناع الي الجفاف والموت.

متى يجب سقي النعناع؟

يجب عليك سقي النعناع اذا جفت التربه الخاصه به. وغالبا ما تجف التربه سريعا في الصيف الحار فيمكنك حينها الري مره صباحا ومره مساءا.

لا تترك لننع بدون ري حتي لا يتعرض الي الجفاف. وعليك المبادره بسقيه ولكن مع الاخذ في الاعتبار القواعد الاساسيه في سقي النعناع والتي بينتها لك بالاعلي.

طريقة سقي النعناع في المنزل

طريقة ري النعناع من حيث الوقت الصحيح هي السقي في اول النهار قبل الحر, او سقي النعناع في اخر النهار بعد زوال الحر, وذلك في الاماكن والايام الحاره, فنتجنب الري في الحر الشديد.

اما كميه الماء فتكون حسب حجم الاصيص وحالة البيئه الزراعيه فينبغي عدم الري طالما ان التربه رطبه ولا تحتاج الي الماء. كما بينت لك بالاعلي.

ويتم السقي بمقدار ما تتشرب التربه كلها بالماء. ويمكن معرفة ذلك بمعرفة مقدار الماء الذي بالسقي به فان الماء يتساقط قليلا جدا من اسفل الوعاء من فتحات التصريف.

ويمكنك تقدير الامر حسب حجم الاصيص الزراعي ونوع التربه, ولكن لا تشق علي نفسك بمعايره الماء فانك مع الخبره في الزراعه سوف تعرف من نفسك هذا المقدار.

ويحب ان ننوه الي ان الري القليل يضر النبات بالعطش لذلك اذا كنت تسقي النعناع والتربه جافه جدا فعليك ان تسقي النعناع بغزاره حتي تتشرب التربه كلها ويصل الماء الي الجذور العميقه.

سقي النعناع بعد الزراعه

بعد زراعتك للنعناع سواء بالجذور او بالتعقيل, فانك ينبغي ان تسقيه سقيا غزيرا مباشرة بعد الزراعه حتي لا يتعرض الجذر الي الهواء ويذبل النعناع ويموت.

يمكنك اعتبار الري بعد الزراعه قاعده عامه لمعظم النباتات ان لم يكن لكل النباتات.

هل يمكنني ري النعناع بماء المطر؟

يمكنك استخدام ماء المطر في ري النعناع فهي آمنه تماما لكل الزراعات. ولكن لا يمكنك الاعتماد عليها في سقي النعناع من حيث الكميه. فلو انك في بلد يمطر احيانا ولكن ليس كل يوم والجو فيه حار فان اعتمادك كليا علي ري النعناع بماء المطر قد يعرض بنات النعناع الي الجفاف والعطش ثم الذبول والموت.

اما اذا كنت في فتره الشتاء والجو باردا ولا تجف تربة النعناع بسرعه ويهطل المطر متتابعا بحيث لا يعرض التربه الي الجفاف الشديد فانه يمكنك الاعتماد علي ماء المطر في ري النعناع في هذه الحاله.

لفهم الامر اكثر يمكنك النظر الي ماء المطر انه احد ابنائك يقوم بري النعناع بدلا منك! فاذا كان ابنك يقوم بالري بانتظام ويحافظ علي رطوبة التربه فلا تقلق ويمكنك الاعتمام عليه.

هل يمكنني ري النعناع بماء زمزم؟

يمكنك ري النعناع بماء زمزم المباركه. لم اجرب الامر بنفسي ولكن لا ابرك من ماء زمزم لتسقي به نبات النعناع. اذا كانت لك تجربه في سقي النعناع بماء زمزم فلا تبخل علينا بالمعلومه في تعليقات الفيديو بالاسفل علي قناتنا علي اليوتيوب.

زراعة النعناع في البيت

يعتبر النعناع من النباتات العطريه متعددة الفوائد , حيث ان النعناع ذو فوائد عده للجهاز الهضمي والتنفسي والجهاز المناعي وغيرها وذلك بفضل احتواء النعناع علي العديد من الفيتامينات مثل فيتامين سي وفيتامين د

لذلك عليك الحرص علي زراعة النعناع في البيت

هل يمكن زراعة النعناع في البيت؟

زراعة النعناع في البيت سهله للمبتدئين والهواه فيمكنك معرفة طريقة زراعة النعناع واتباعها والحصول علي نعناع طازج ورائع.

زراعة النعناع من الامور الهامه في المنزل حيث يسهل العنايه بالنعناع للهواه والمبتدئين.

يمكن زراعة النعناع في اي وعاء متوسط الحجم والحصول علي نعناع صحي بدون مبيدات او اسمده كيميائيه.

تتم الزراعة عن طريق البذور او الجذور التي يتم تنشئتها من شجره موجوده او حتي من حزمة النعناع المشتراه من الخضري.

هل يمكن زراعة النعناع داخل المطبخ او المنزل؟

لا يمكن زراعة النعناع داخل المطبخ او المنزل اذا لم تتوافر فيهما اشعة الشمس المباشره فتره حوالي ثلاث ساعات يوميا. حيث ان النعناع نبات محب لضوء الشمس المباشر ولا ينبغي زراعته في الاماكن الظليله التي لا تصلها اشعة الشمس.

يمكن اعادة السؤال السابق ليكون, هل يزرع النعناع في الظل؟ وتكون الاجابه قاعده عامه في زراعة النعناع وهي, لا يمكنك زراعة النعناع في الظل بل يجب تعريضه لضوء الشمس المباشر.

هل يحتاج النعناع الي ضوء الشمس؟

يحتاج النعناع الي ضوء الشمس المباشر, ولا يمكنك زراعته داخل المنزل او في مكان لا تصل اليه اشعة الشمس المباشره.

يجب ان تتوافر اشعة الشمس المباشره حتي تستطيع الحصول علي نبتة نعناع صحيه وقويه, فالنعناع لا يمكن زراعته داخل البيت.

لكن اذا كان لديك شرفه او بلكونه غربيه او شماليه, وتصل اليها الشمس اخر اليوم لمدة ثلاث الي اربع ساعات مثلا فهذه البلكونه تصلح لزراعه النعناع فيه. انا شخصيا ازرع النعناع في البلكونه الغربيه الشماليه وينمو بشكل ممتاز.

متي ازرع النعناع؟

يمكنك زراعة النعناع في الربيع والصيف فقط. ولا يمكن زراعة النعناع في الشتاء والجو البارد. وذلك لان النعناع لا ينمو في الجو البارد والشتاء وانما يدخل في مرحلة السكون الشتوي! فيلقي اوراقه بعدما تجف, ولا تنمو له اوراق اخري.

بل ان النعناع في الشتاء يتحول الي عيدان تبدو انها جافه تماما, حتي يظنه بعض المبتدئين في الزراعه انه مات. لكن في الحقيقه تكون جذور النعناع حيه ولم تجف.

كل ما عليك فعله هو ان تحافظ علي رطوبة التربه بالري دون مبالغه. ولا تنتظر اي نمو للنعناع. ولكن في اول فصل الربيع يبدأ النعناع في انتاج اوراق جديده ويزدهر مره اخري.

لقد قمت بتوثيق ظاهرة سكون النعناع الشتوي في فيديو علي قناتي “ازرع سطحك” يمكنك مشاهدة الفيديو الان.

خطوات زراعة النعناع

يتم أخذ عود اخضر من شجره موجوده او من نعناع اخضر يتم شراؤه من سوق الخضار. يمكنك وضع العود في الماء الي ان ينبت جذور. ويمكنك الزراعه مباشرة دون تجذير.

  • قم باخذ أكثر من عود من الحزمه بطول مثلا 10 سم وقم بنزع الاوراق التي في اسفل العود بحيث يكون عندك حوالي 5 سم بدون اوراق.
  • قم بغرس العيدان في الاصيص او الوعاء ويفضل ان يتكون التربه مرويه ورطبه.
  • قم بسقي النباتات بالماء بعد زرعه مباشرة ريا غزيرا.
  •  ضع النبات في مكان  نصف مشمس جيد التهويه.

ينبغي زراعة اكثر من عود في وقت واحد لان منها ما يمكن ان يموت. دائما ما ازرع 3 الي 5 عيدان ويموت مني نصفهم. لكن اذا انبت احدهم فسيملاء لك الوعاء بالنعناع.

هل يمكن زراعة النعناع في الرمل؟

بكل تأكيد يمكنك ان تزرع النعناع في التربه الرمليه. فزراعة النعناع في التربه الرمليه والطينيه والتربه البديله كالبيتموس امر ممكن.

انا اعمل في منطقه صحراويه تماما. والتربه هناك رمليه ويقوم الزملاء في العمل بزراعة النعناع في التربه الرمليه. هل تعلم اننا نحصل علي نعناع فواح الرائحه بدون اي اسمده!

هل يمكن زراعة النعناع في اصيص صغير؟

يمكن زراعة النعناع في اصيص صغير الحجم. ولكن مع الاخذ في الاعتبار ان النعناع في الاصيص الصغير سيكون نموه محدود. حيث يتكيف النعناع مع حجم الاصيص وتكون الجذور لها حدود في النمو والتمدد.

ومن خلال تجربتي فانه يمكنك زراعة النعناع في اي مساحه ممكنه – صغيره أو كبيره وعمق ليس كبير  – حوالي 25سم كافيه جدا من اجل زراعة النعناع. كلما زاد حجم الوعاء كان افضل.

يمكن عمل أحواض 1 متر * 1 متر وعمق30 سم حتي يكون العمق الصافي للتربه 25 سم علي الاقل واستخدامها في الزراعه.

طريقة قطف النعناع

اقطف النعناع بالطريقه التي في الفيديو هذا. يمكنك قطف اوراق النعناع العلويه الجديده فقط. يتم استهلاك اوراق النعناع والافرع الصغيره دون الجذور ويراعي. كل فتره زراعة عيدان جديده من النعناع لتجديد النبته.

الان دعنا نمد النعناع ببعض العناصر الغذائيه الهامه عن طريق التسميد العضوي.

تسميد النعناع في البيت

تسميد النعناع في البيت هو امر هام لكل محبي الزراعة وذلك لان النعناع من النباتات العطريه التي يحبها الكثيرين من محبي الزراعة والمبتدئين, حيث ننصح دائما بزراعة النعناع في البيت وفوق السطح

تاتي اهمية زراعة النعناع من سهولة العنايه به وقلة تعرضه للاصابات كحشرة المن وصانعات الانفاق, بالاضافه الي فوائد النعناع الكبيره للجسم

حمل ابلكيشن ازرع سطحك الخاص بنا مجانا من متجر جوجل بلاي من هنا

لماذا نهتم بتسميد النعناع في البيت

النعناع مثله مثل جميع النباتات يحتاج الي العناصر الغذائيه مثل النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم وغيرها من العناصر الصغري والكبري حتي ينمو بشكل طبيعي, لذلك فان النعناع المنزرع فوق الاسطح او في الشرفات في اصص فانه يحتاج الي التسميد كل فتره

تسميد النعناع هو ببساطه عملية امداد النعناع بالغذاء اللازم لنموه بشكل سليم, ويمكن التسميد بالاسمده الزراعية العضويه الطبيعيه وليس بالاسمده الكيميائيه الصناعيه والمعروفه ب NPK

التسميد باستخدام الكمبوست

الكمبوست هو ناتج تحلل المواد العضويه النباتيه مثل بواقي قشور الخضروات والفاكهه حيث يتم تجهيزها في البيت لتتحلل تماما والناتج يسمي الكمبوست النباتي

تسميد النعناع بالكمبوست يكون بطريقتين, الاولي عن طريق اضافة قبضه صغيره من الكمبوست المتحلل الي سطح التربه في الاصيص وتقليبها برفق ثم الري بالماء جيدا

الطريقة الثانيه هي باضافة الكمبوست الي ماء الري وتقليبه جيدا ثم الري به مباشرة, كما يمكن عمل شاي الكمبوست واستخدامه في التسميد كما يلي

التسميد بشاي الكمبوست

شاي الكمبوست هو عباره عن ناتج اذابة الكمبوست في الماء حتي يسهل علي النبات امتصاص العناصر الغذائيه التي به

تحضير شاي الكمبوست

  • يتم احضار الكمبوست الكامل التحلل ووضع مقدار كوب كبير منه في وعاء
  • اضف مقدار 20 لتر ماء علي الكمبوست
  • ضع الوعاء في مكان بعيدا عن اشعة الشمس, ولكن في مكان جيد التهويه
  • يتم تغطية الوعاء بقطعة قماش او قطعة شبك حتي نمنع دخول الذباب والحشرات
  • لا تقم بتغطية الوعاء باحكام حتي ا تمنع التهويه
  • قم بتقليب الماء كل يوم او كل يومين جيدا
  • بعد حوالي اسبوعين يكون شاي الكمبوست جاهز لتسميد النعناع
  • قم بتخفيف المحلول بمقدار كوب ماء صغير لري اصيص مقاس 30 سم,  ولا تبالغ في الري به
  • يمكن تسميد النعناع مره كل شهر في الصيف ولا حاجة للتسميد في الشتاء حيث ان النعناع من النباتات التي تدخل في سكون شتوي

التسميد الورقي للنعناع

يمكن استخدام سماد الخميره بالسكر في التسميد الورقي للنعناع, حيث يتم رش الاوراق بالبخاخ مره كل 3 اسابيع فينمو المجموع الخضري جيدا وتكبر اوراق النبات

تحضير محلول الخميره بالسكر

  • قم باحضار لتر ونصف ماء في وعاء
  • اضف مقدار ملعقتين سكر صغيرتين الي الماء وقلب جيدا الي الذوبان
  • اضف ملعقتين صغيرتين خميره الي المحلول وقلب جيدا
  • اترك المحلول لمده ساعتين في مكان دافئ
  • لا تقم بتغطية الوعاء باحكام لان الخميره تبعث غاز ثاني اكسيد الكربون ويمكن ان تؤدي الي انفجار الوعاء
  • قم بتخفيف المحلول باضافته علي 2 لتر ماء وقم برش اوراق النعناع به

اقرأ الموضوع الخاص بكل تفاصيل سماد الخميره من هنا.

تسميد النعناع بالقرفه

تعد القرفه المغليه في الماء مطهرا للتربه من الفطريات وكذلك تعمل علي زيادة نمو جذور النباتات فهي تعمل كما لو كانت هرمون تجذير.

اعداد محلول القرفه للتسميد

  1. احضر مقدار ملعقه صغيره من القرفه المفرومه وقم بغليها في القليل من الماء
  2. قم بتخفيف المحلول بالماء باضافة 5 لتر اليه
  3. قم بري النعناع او النبات بالمحلول جيدا

تعمل القرفه ايضا علي التخلص من النمل المتواجد بالتربه. اقرأ ايضا التخلص من النمل في الزرع.

كيف احافظ على زراعة النعناع؟

كي تحافظ علي زراعة النعناع اتبع الملاحظات التاليه, وتجنب اسباب موت النعناع:

  • لا تعرض النعناع للجفاف. من اهم الاسباب التي مات بها النعناع عندي هو تعرض النعناع للجفاف الشديد. صدقني لم ار مثل الجفاف عدوا للنعناع! لا حشرات ولا امراض تضر النبات مثل الجفاف. شاهد هذا الفيديو وانت تعرف الي اي حد يمكن ان يصل الجفاف بالنعناع.
  • ضع النعناع في الشمس. يحتاج النعناع الي الشمس. لا تزرع النعناع داخل المنزل او في المطبخ كما بينت لك.
  • لا تقتل النعناع بالماء: كثرة الري والمبالغه فيه تقتل النعناع. وتعرض الجذور الي التعفن والامراض الفطريه. احرص علي الري فقط عند جفاف التربه.
  • جهز الاصيص بفتحات التصريف: لا بد من التأكد من وجود فتحات تصريف باسفل الاصيص لتصريف الماء الزائد. واحرص علي وضع بعض الحصوات في الاصيص من الاسفل حتي لا تنسد الفتحات بالتربه الزراعيه.
  • لا تبالغ في التسميد: لامبالغه في تسميد النعناع من اقوي اسباب موته. غالبا ما يمكن ان ينمو النعناع بدون اي اسمده. ولكن اذا احببت ان تسمد النعناع فليكن بكميات قليله من الكمبوست مره كل شهر في الربيع والصيف فقط.

فوائد النعناع واضراره

يتميز النعناع بنكهته الرائعه والمحببه لدي الكثيرين. كما يتميز النعناع بانه يمكن ان يضاف الي غيره من المشروبات ليعطي له النكهه المميزه للنعناع

يحتوي النعناع علي الكثير من الفوائد التي تنفع الجسم حيث انه استخدم قديما كعلاج نافع لمشاكل الجهاز الهضمي

فوائد النعناع للجهاز الهضمي

يساعد النعناع الجهاز الهضمي علي اداء مهامه الهضميه وذلك بما يتميز به النعناع من تحفيز الغده اللعابيه والانزيمات

يعمل النعناع علي تهدئه التقلصات ومنع عسر الهضم

ومن فوائد النعناع انه يستخدم كفاتح للشهيه لذلك فانه يتم اضافته في بعض اطباق السلطات

يستخدم النعناع عادة في تصنيع معجون الاسنان وذلك لقدرته علي مكافحة البكتريا المسببه لتسوس الاسنان

ويفيد النعناع في حالات المغص المعوي والانتفاخات والتقلصات المعويه

النعناع مفيد في تسكين الامك

النعناع يعتبر نافعا في تسكين الالم خاصه الام الجهاز الهضمي والامعاء , كما ينفع النعناع في اثناء فتره الحيض للنساء

ويمكن الاستفاده من فوائد النعناع المغلي في تهدئه اثار احتقان الحلق الناتج من نزلات البرد

كما يساعد النعناع علي النوم الهادئ حيث يعمل كمهدئ للاعصاب

فوائد النعناع للجهاز المناعي

يعمل النعناع علي تقويه وتعزيز الجهاز المناعي وذلك لما يحتويه من فيتامينات مثل فيتامين سي وفيتامين د

مما يجعل له دورا في مكافحة العدوي والامراض المختلفه

فوائد النعناع للجهاز التنفسي

يدخل النعناع في صناعه اجهزه الاستنشاق والتي تستخدم لعلاج امراض الجهاز التنفسي وذلك لقدرة النعناع علي تخفيف حدة اعراض الربو

يمكن استخدام النعناع المغلي في تخفيف السعال وطرد البلغم عن الصدر

يحسن النعناع عامة من اداء الجهاز التنفسي بشكل عام سواء باستنشاق رائحة النعناع او بشرب النعناع المغلي

اضرار النعناع

لا ينصح بالنعناع اثناء الحمل والرضاعه , وفي حالة الاصابه بحصوات الكلي

ولا ينصح بالافراط في تناول النعناع علي وجه العموم

كيف يمكن تناول النعناع

يمكن تحصيل فوائد النعناع عن طريق التناول مع السلطات او بعض الاطباق كالمعكرونه

او شرب النعناع المغلي حيث يغلي ورق النعناع الاخضر ويسمي شاي النعناع

او يمكن استخدام زيت النعناع ويمكن ايضا استنشاق رائحة النعناع

يمكنك بالطبع عمل عصير ليمون بالنعناع والاستمتاع بشربه حيث يكون لديك مشروب غني بالفيتامينات خاصة فيتامين سي

تطبيق ازرع سطحك المجاني

حمل تطبيق ازرع سطحك الخاص بي والذي قمت ببرمجته ليساعدك في فهم الزراعه خطوه بخطوه ولمزيد من العلومات الزراعيه مجانا

فيديو زراعة النعناع للمبتدئين