التسميد بقشر الموز

التسميد بقشر الموز
التسميد بقشور الموز

يجب ان تحرص علي امداد النبات بالعناصر الغذائيه المطلوبه حتي تحصل علي نبات ينمو نموا صحيا. ولكن يجب ان تقوم بهذا بالطريقة الصحيحه.

فيما يلي سوف اقدم لك استخدام قشور الموز لتسميد النبات بطريقتين صحيحتين. كما ساخبرك ببعض الطرق الغير صحيحه والتي قد تضر النبات ولا تنفعه.

التسميد بقشور الموز

يمكن استخدام قشور الموز في تسميد الخضروات ونباتات الزينه والفاكهه وحتي الاشجار.

يمكن لقشر الموز ان يمد النبات باحتياجه من المغنسيوم وكذلك البوتاسيوم. موضوع بيديا يقدم لكم الطريقه الصحيحه للحصول علي السماد من قشور الموز ونبين في هذا المقال بعض الطرق الخاطئه المنتشره علي مواقع التواصل الاجتماعي

هل قشر الموز يعتبر سماد للنبات؟

قشر الموز مثله مثل جميع المخلفات المنزليه وبواقي الخضروات ليس سمادا في حد ذاته. فهو لا يمكن استخدامه في التسميد عن طريق وضعه في التربه الزراعيه فقط.

يمكن ان يحتوي قشر الموز علي بعض العناصر الغذائيه الهامه للنبات, ولكن كيف يمكن للنبات ان يستخلص هذه العناصر من قشر الموز؟ هل يمكن ذلك عن طريق خلط قشر الموز بالتربه, او عن طريق نقعه في الماء ثم ري النبات به؟

كل هذه الطرق المنتشره علي مواقع التواصل الاجتماعي غير صحيحه, بل انها قد تضر نباتك ولا تنفعه كما سأبين لك.

الطرق الصحيحه للتسميد بقشر الموز

الطريقه الاولي

قم بتجفيف قشور الموز في مكان مظلل جيد التهويه بحيث يكون بعيدا عن اشعه الشمس المباشره. لا تجفف قشر الموز في الشمس المباشره ولا في الافران الكهربائيه او الافران العاديه حتي لا تفقد قشر الموز المواد الغذائيه التي به. يمكنك تغطية قشور الموز بشبكه لكي تمنع وصول الذباب اليه. قم بفرم قشور الموز بعد جفافها وجعلها اقرب الي ان تكون بودر. اذا كانت قشور الموز قد جفت فانا تكون سهلة الفرم.

مقدار التسميد بقشر الموز 

يمكنك استخدام القليل من قشر الموز المفروم لتسميد الخضروات والفاكهه ونباتات الزينه بمقدار ملعقه صغيره للاصيص المتوسط الحجم مره كل شهر ثم الري.
 لا تكثر من كمية قشر الموز المفروم في التسميد. فالاكثار من التسميد عامة يضر النبات ولا ينفعه.

الطريقه الثانيه الصحيحه

يمكن الاستفاده من قشور الموز بعد تجفيفها بنفس الطريقه السابقه ونفس ظروف التجفيف في عمل سماد الكمبوست.  حيث يتم وضع قشور الموز المجفف في وعاء عمل الكمبوست النباتي كمكون للكمبوست ولامداده بالمواد الغذائيه بعد تحلله.
 يمكنك تقطيع قسور الموز قطعا صغيره وهي رطبه ثم وضعها في الكمبوست دون تجفيف. لكن احرص علي ان يكون الكمبوست عليه غطاء لا يمنع التهويه ولكن يحجب الذباب والحشرات.  لمعرفه المزيد عن الكمبوست النباتي وشاي الكمبوست, قم بزيارة مقالتي المفصله هذه.

الطرق الخاطئه للتسميد بقشر الموز

تنتشر علي مواقع التواصل الاجتماعي كفيسبوك الكثير من الامور الخاطئه المتعلقه بالزراعه المنزليه.

هذه الامور قد تضر بالنباتات والخضروات وقد تكون سببا في تلف التربه وتكون الطفيليات في التربه

من هذه الامور ما يتعلق باستخدام قشور الموز كسماد عضوي طبيعي

  • ومنها طريقه استخدام قشور الموز بعد النقع في الماء مع قشور البيض المجفف ثم الري بالمنقوع, وهذا الامر ليس صحيحا وذلك ان قشور الموز لا تتحلل بهذا القدر من السهوله وكذلك قشور البيض لا تذوب في الماء
  • ومنها نقع ثمار الموز بالماء والري بالمنقوع بعد ايام , حيث ان هذه الطريقه غير نافعه  للنبات وانما قد تتسبب في تعفنات بالتربه وقد تجذب الحشرات الضاره
  • ومنها نقع قشور الموز بدون تجفيف في الماء واستعمال المنقوع كسماد للنبات او سماد ورقي بالرش علي الاوراق , وهذه الطريقه غير صحيحه لما تم بيانه ان القشور لا تتحلل بهذه السهوله.

انصحك بشده عدم اتباع هذه الوصفات الخاطئه الخاصه بالتسميد بقشور الموز حتي لا تضر نباتك.