افضل وقت لسقي النباتات (بالفيديو)

افضل وقت لسقي النباتات (بالفيديو)

fast electrical app

ما افضل وقت لسقي النباتات في الصيف؟

يعتبر الصباح هو افضل وقت لسقي النباتات وريها , حيث تكون الشمس لم تشتد حرارتها وتكون التربه ليست ساخنه. كما انه يعطي النبات الفرصه اثناء اليوم للقيام بالعمليات الحيويه والبناء الضوئي. ويمكن ري النبات ايضا بعد العصر بعد ذهاب حر الشمس.

وينصح بتجنب الري اثناء الحر الشديد حتي لا تزيد عمليات البخر مما يؤدي الي اجهاد النبات.

تعتبر المناطق الحاره طوال العام هي المناطق التي لابد ان تختار انسب وقت لسقي النبات. حيث تتعرض النباتات الي الجفاف بسرعه بسبب تبخر الماء من التربه. ولكن لا تجعل جفاف التربه يغريك ان تقوم بسقي النباتات اثناء اشتداد الحر.

اصبر علي نباتك وتحمل قليلا حتي يزول الحر وتبرد التربه. ويكون ذلك عادة بعد العصر بساعتين او قبل المغرب بساعه. ويمكنك ري النبات في الصيف مره صباحا ثم اذا تعرضت التربه الي الجفاف بسبب حر الصيف, فيمكنك اعادة الري مره اخري قبل المغرب بساعه.

بهذه الطريقه فقط يمكنك الحفاظ علي نباتك من العطش والجفاف. كما انك تتفادي مشكلة الري في الحر الشديد.

ما افضل وقت لسقي النباتات في الشتاء؟

افضل وقت لسقي النبات في الشتاء هو اول النهار ايضا. وذلك لنفس السبب وهو اعطاء النبات الفرصه لكي يمتص الماء ويقوم بعملياته الحيويه اثناء سطوع الشمس.

ولكن يتميز الشتاء والاماكن البارده عن الصيف والاماكن الحاره بانه لا يوجد ضرر من ري النبات في اي وقت اثناء اليوم. وهذا ينطبق علي البلدان التي يكون جوها الشتوي ليس حارا. فاذا كان الشتاء حارا في بلدك فعليك بالري كما بينت لك في الاعلي.

كما ان الشتاء يتميز بعدم تبخر الماء من الاصص بسرعه كبيره كالصيف. لهذا بدلا من ان انصحك بالري مرتين في اليوم فانني ابدل النصيحه الي الري بحسب احتياج التربه. كما سأوضح لك بالاسفل طريقة معرفة احتياج التربه للري.

لا تعرض نباتك للجفاف!

تعتمد جميع العمليات الحيويه بالنباتات بكافه اشكالها علي الماء. بدون السقي لا يستطيع النبات اكمال عملية البناء الضوئي.

يساعد ري النباتات علي نقل العناصر السماديه والتغذيه من التربه الي النباتات عن طريق الجذور. يحافظ الري علي درجة حراره النبات ان تكون معتدله من خلال عمليه البخر او النتح.

كما يساعد سقي النباتات علي اتمام التفاعلات التي تتم في التربه الزراعيه بواسطه الكائنات الدقيقه النافعه في الاسمده العضويه.

تساعد مياه الري علي التخلص من الاملاح الزائده من التربه. اياك ان تهمل في ري نباتاتك.

اقراء ايضا طريقة سقي النعناع

كمية الماء المناسبه لري النباتات

تختلف كميه الماء المستخدمه في ري النباتات باختلاف عوامل عده:

  • نوع النبات
  • الوقت من العام
  • ودرجة الرطوبه في الجو
  • حجم الاصيص

وفي الجمله فان النباتات العصاريه كالصباريات لا تحتاج الي ماء كثير, والصباريات الشوكيه تحتاج الي ماء اكثر قليلا , والخضروات الورقيه مثل الجرجير والفجل والبقدونس تحتاج الي ماء اكثر واكثر.

لا تبالغ في سقي النبات!

يجب عدم الاكثار المفرط في سقي الزرع حتي لا نضره بكثرة الماء , فكثرة الماء بالتربه تعطل قدرة النبات علي سحب الماء.

كما ان كثر سقي النبات تضر الكائنات الهوائيه النافعه للنبات بالتربه. ويؤدي الري الزائد للنبات الي حدوث اعفان بالجذور.

لا تبالغ في سقي النبات. لان كثرة السقي بدون حاجه تؤدي الي اتلاف الجذور وتعرضها الي التعفنات ونمو البكتريا الضاره بها.

ماذا يحدث للنبات اذا تعرض للعطش الزائد؟

في حالة قله ري النباتات فانها تذبل في الحر ثم تعود الي نشاطها في الليل. ولكن اذا استمر العطش فان النبات يبداء في التخلص من الاوراق. وفي حالة وجود ثمار او ازهار فان النبات يتخلص منها ايضا.

كيف اعرف ان النباتات المنزليه تحتاج الي السقي؟

يمكن معرفه احتياج النبات للسقي او الري بالنظر الي التربه من حيث الجفاف والرطوبه, ويمنع الري طالما ان التربه رطبه واذا جفت التربه نسقي النبات.

فطالما ان التربه رطبه فلا تروي النبات. كيف تروي التربه الرطبه؟ اليس هذا مبالغة في الري؟ ان وجود رطوبه بالتربه هو اكبر دليل علي ان النبات ليس بحاجه الي الماء.

يمكنك التأكد من رطوبة التربه بجسها علي عمق 2 سم من سطحها. الامر بسيط! قم بذلك بأطراف اصابعك.